Berg- och dalbanan Balder

النوع: مباني أخرى
البلدية: Göteborg
مساحة البناء: 8750
المهندس الإنشائي: Ingenieurbüro Stengel GmbH, Ing. Holzbau Cordes GmbH samt VBK Konsulterande ingengörer KB
مالك البناء: Liseberg

إن قطار الملاهي المعلق Balder حصل على مساحة 125 × 70 متر للانطلاق فيها. وقد تم تصميم هذا القطار المعلق من قبل الشركة السويسرية Intamin AG على عدة مستويات، وذلك بسبب المساحة المتاحة المحدودة. وعادة، تقع القضبان فوق الإطار الخشبي، ولكن ذلك سوف يحتاج إلى مساحة أكبر من المتوفرة لقطار الملاهي المعلق Balder. وتصل أقصى ذروة لارتفاع القطار المعلق إلى أقل قليلاً من 40 مترا ويليه انحدار بدرجة 70 درجة عند أول انخفاض له، وهو الأمر الذي يولد سرعة قصوى تبلغ حوالي 90 كم / ساعة. ويصل القطار المعلق إلى نقطة انطلاقه مرة أخرى بعد ما يزيد قليلاً عن دقيقتين من الدوائر المختلفة والتحرك على شكل (8) عبر ثلاثة مستويات وما يقرب من 10 انخفاضات ذات قوة تسارع إيجابية (قوة G).

وتصل أقصى ذروة لارتفاع القطار المعلق إلى أقل قليلاً من 40 مترا ويليه انحدار بدرجة 70 درجة عند أول انخفاض له، وهو الأمر الذي يولد سرعة قصوى تبلغ حوالي 90 كم / ساعة.

وقد تم تبني مفهوم أساسي تم تجربته مسبقاً في تصاميم بعض التفاصيل في الإطار والقضبان. وكانت الشركة الهندسية Stengel GmbH من ميونيخ وراء الخطط الهيكلية للإطار والقضبان. ولدى الإطار الخشبي داعمات جملونية، بحد أقصى 15 دعامات عالية. ويصل عرض كافة الدعامات الجملونية إلى 3.0 أمتار، ويصل طولها إلى 2.5 متر. وتنقسم الدعامات الرأسية بين 2.5 و 3.0 متر. يتم توصيل جميع الدعامات الرأسية مع بعضها البعض باستخدام الحمالات الأفقية، اتباعاً للاتجاه الطولي للقطار المعلق. ويتحقق الاستقرار في هذا الاتجاه بمساعدة الشكالات / الحمالات الجانبية بين الدعامات الرأسية. وللحصول على الثبات العرضي فإن الشكالات متصلة بمستويات الجمالونات المختلفة. وعادة ما يتم وضع الشكالات إلى الداخل والخارج من المنحنيات. وفي حالة القطار المعلق Balder، كان من الممكن وضع شكالات داخلية فقط ويرجع ذلك إلى الطرق والمباني المحيطة. وبما أن الإطار لم يكن من الممكن له بسط ركائزه وفتحها بنفس القدر المعتاد، فإن قوة الرفع أصبحت أكبر بكثير من الحلول التقليدية ذات الشكالات على كلا الجانبين، وهو الأمر الذي أثر على الأساسات. وقد تم تصميم تلك الدعامات كدعامات خرسانية ذات ركائز دعم، والتي يرتكز عليها الإطار عبر "أطراف الارتكاز الصلبة" والمرتكزات التي يتم عملها بالحقن.

وهذا النوع من قطارات الملاهي عادة ما يكون مبني بأسس قاعدية جاذبية (بناء حامل يوضع في مكانه ويثبت على الأرض بالجاذبية)، إذا كانت قوة التربة تسمح بذلك. وبعد الانتهاء من تركيب إطار الخشب الصنوبري المعالج بالضغط، يكون قد حان الوقت لوضع القضبان، والتي تتألف من كمرات من خشب القشرة المصفح (LVL) المعالج بالضغط والمكسوة بصفائح من الصلب. وتجدر الإشارة إلى أنه أثناء المعالجة بالضغط تم استخدام مواد كيميائية ترتكز على عنصري النحاس ويكون هذا وفقاً لفئة المعالجة التشريبية AB.