نتائج الأبحاث

يمكن تقليل مخاطر أضرار الرطوبة خلال عمليات بناء المباني باستخدام الخشب المُصنع مُسبقاً

(تم النشر في 2010)
هناك إجراءات يمكن اتخاذها لتقليل مخاطر أضرار الرطوبة خلال عمليات بناء المباني باستخدام الأخشاب المُصنعة مُسبقاً. وتشمل تلك الإجراءات مواصفات درجات جودة الخشب، فضلاً عن تحسين معالجة الخشب والمكونات البنائية أثناء عملية التخزين والنقل والتجميع.

وتجدر الإشارة إلى أن عوامل الخطر الرئيسية للأضرار الناتجة عن الرطوبة هو تعرض الخشب والمكونات البنائية للأمطار\المياه. وتنطبق عوامل الخطر تلك أيضاً على الأخشاب قبل وصولها إلى ورش التصنيع المُسبق. وليس لرطوبة الهواء أية تأثيرات كبيرة على مخاطر أضرار الرطوبة.
اقرأ على المزيد هنا

السلامة من الحرائق في المباني الخشبية

لقد تم الآن إنتاج أول دليل أوروبي حول السلامة من الحرائق في مباني الأخشاب عبر تعاون أوروبي بقيادة السويد. 

ويضمن كبار الخبراء والباحثين من فنلندا وألمانيا وفرنسا والنرويج والمملكة المتحدة والنمسا وسويسرا وإستونيا جودة هذا الدليل وقابليته للتطبيق. 

ويُتاح للنشر ملخص بالنتائج مكون من 8 صفحات، والذي يتضمن أيضاً وصفاً موجزاً لفوائد البناء بالخشب. يتاح الملخص في الوقت الحالي باللغتين السويدية و الإنجليزية.
 

كتيب عن الجدران الستائرية المضادة للرطوبة

إن استخدام الجدران الستائرية ذات الدرجة العالية من التصنيع المُسبق والحماية الجيدة من الرطوبة يمكن أن يكون في كثير من الحالات عاملاً هاماً في تقصير وقت البناء وتحسين كفاءة البناء. وقد قام المعهد السويدي للبحوث التقنية (Sveriges Tekniska Forskningsinstitut (SP)) بإنتاج كتيب - الجدران الستائرية المضادة للرطوبة ذات الدرجة العالية من التصنيع المُسبق باستخدام "الطريقة الهولندية".

ويعرض الكتيب عدداً من الحلول المعيارية للجدران الستائرية مع جداول مصاحبة للقيم. وقد استفاد كاتبو الكتيب من الخبرة المكتسبة من هولندا وتم تكييفها مع الظروف السويدية.

يمكن الحصول على الكتيب هنا.

البناء المقاوم للرطوبة باستخدام الخشب

وتجري حاليا استثمارات واسعة النطاق في مجال البحث والتطوير لزيادة المعرفة المحيطة بالبناء المقاوم للرطوبة في الخشب، بما في ذلك برنامج البحوث WoodBuild. وقد قام البروفسور لارس أولوف نيلسون من قسم مواد البناء في كلية الهندسة بجامعة لوند بإنتاج ملخص لما نعرفه حالياً عن المباني المقاومة للرطوبة والتخطيط للهياكل الخشبية. ويتضمن التقرير أيضاً نصائح بشأن كيفية تطبيق متطلبات الرطوبة في Boverket، بالإضافة إلى اقتراحات بشأن الرطوبة الجوية الحرجة للخشب.


Ladda ned rapporten Kunskapsläge och råd kring fuktsäker projektering och tillämpning av fuktkrav i BBR för träkonstruktioner.