الصفائح الخشبية

إن الصفائح الخشبية هي منتجات متعددة الاستخدامات لأعمال البناء وتصاميم الديكور. وفي قطاع البناء يتم استخدام الصفائح الخشبية في الأرضيات والحوائط والأسقف. كما أنه يتم استخدامها أيضاً في الأثاث، مع استخدام الصفائح الأكثر رقة كألواح خلفية لأرفف الكتب لتوفير الصلابة، على سبيل المثال. وفي تصاميم الديكور، يمكن أن يتم استخدام الصفائح الخشبية لجوانب أبواب الخزانات، أو أسطح للطاولات. إن الصفائح الخشبية مصنوعة من مواد خشبية في شكل عصي خشبية صغيرة أو قشور خشبية أو حبيبات خشبية أو ألياف خشبية. ويتم تصنيع الصفائح الخشبية وفقاً لمعايير متنوعة. وبالنسبة لألواح البناء الموجود عليها علامة CE، فالغرض الرئيسي من استخدامها يكون موجود على لصاقة التوسيم (أرضيات أو حوائط أو أسقف).

الأبلكاج

إن خشب الأبلكاج مصنوع من عدد فردي من طبقات القشرة الرفيعة الملتصقة ببعضها البعض. ويتم وضع طبقات القشرة بزاوية قائمة على بعضها البعض. ويمكن الحصول على طبقات القشرة من خلال التقطيع للحصول على شرائح رفيعة أو من خلال التقطيع الدوار. وتجدر الإشارة إلى أن الطريقة التي يتم بها إنتاج طبقات القشرة تلعب دوراً هاماً في تحديد نمط الخشب، وهو أمراً رئيسياً للشكل النهائي. فنمط حلقات النمو، أو تشوهات الألياف (العيوب) في المادة الخشبية هو ما يُكوّن خصائص الألواح. ويتم تغطية بعض أنواع الأبلكاج بطبقة رفيعة من الميلامين أو الورق المشرب بالبلاستيك (أبلكاج القوالب الخشبية). والأنماط المطبوعة على الورق يمكن أن تعطي خصائص أنواع الخشب المختلفة. فطبقات القشرة الموجود بها عُقد تؤدي إلى تنوعات كبيرة على أسطحها. وفي بعض الدرجات يتم ملء أية فتحات عُقدية للحصول على أسطح ملساء. إن ألواح خشب الأبلكاج عادة ما تكون أكثر صلابة وقوة في اتجاه واحد، وهي خاصية يتم استغلالها خلال الاستخدام. ونظراً لتكوين الأبلكاج، فإنه مادة يمكن نشرها إلى أي شكل. وعادة ما يتم لصق طبقات الأبلكاج باستخدام لاصق راتينج فينولي، وهو في الأساس لاصق مقاوم للماء.  ومن ثم فإنه يمكن استخدام الأبلكاج في أعمال القولبة وفي الواجهات والأسقف والقوارب والكرفانات.

إن أبلكاج القوالب مصمماً للاستخدام في هياكل السند المؤقتة للقوالب الخرسانية. ويكون كلا جانبي اللوح ذوي سطح أملس تماماً مغطى بطبقة من الورق المشرب بالبلاستيك. ولدى خشب القوالب أيضاً العديد من الاستخدامات، على سبيل المثال في الزراعة والنقل (في أرضيات المقطورات) وفي اللافتات. ويمكن أن يتم عمل أسطح مانعة للانزلاق من خلال طبع أشكال محفورة على الطبقة الخارجية للألواح.

درجات جودة خشب الأبلكاج وتصنيفاته

تستخدم التسميات B و BB و X لخشب الأبلكاج المصنوع من أخشاب الصنوبر و خشب الأبلكاج المصنوع من خشب القلب.

B يمثل الأسطح ذات العُقد الصغيرة جداً. ويتم ملء الشقوق وفجوات العُقد الصغيرة في لوح القشرة، قبل أن يتم تلميع السطح. السطح مُلمع.

X يمثل الأسطح التي قد يكون بها عدد كبير من العُقد (من الممكن أن تكون عُقد كبيرة)، وفجوات العُقد والشقوق. BB هي درجة بين B و X.

ولدى خشب الأبلكاج الهيكلي وخشب الأبلكاج المخصص لأعمال البناء تصنيفات وفقاً لمعايير ISO والمعايير الأوروبية وقواعد الولايات المتحدة. وتتضمن المعايير فئة E، وهي تعني عملياً أسطح القشرة الخالية من العُقد. وتقوم المعايير بعد ذلك بتصنيف الأسطح باستخدام الأرقام الرومانية I و II و III و IV.

I هو الفئة ذات أقل عدد من فجوات العُقد. ومن ثم فيمكن أن تصبح التسمية الملخصة لكل من الواجهة والخلفية II/III. وتقوم القواعد الأمريكية بتطبيق فئات A و B و C و D (مع ارتفاع معدل العُد المسموح بها). ومن ثم فيمكن أن تصبح التسمية الملخصة لكل من الواجهة والخلفية CPC.

إن خشب الأبلكاج الهيكلي يتم تصنيعه وفقاً لقواعد محددة في فئات تحمل الأحمال وفقاً لقواعد البناء الخاصة بـ Boverket (BBR). إن كافة أخشاب الأبلكاش المخصصة للبناء يوجد عليها علامة CE. وتوفر علامات CE إمكانية الوصول إلى الوثائق الخاصة بالمنتج، والتي يمكنك فيها الاطلاع على قيم المتانة التي يمكن استخدامها. بالنسبة لخشب الأبلكاج المخصص لأعمال البناء في السويد، فإن أهم شيء ينبغي أخذه في الاعتبار هو نوع وبنية وسمك خشب الأبلكاج، وكيفية الرجوع إلى بيانات المنتج\وصف المنتج المقدم من قبل الشركة المُصنعة. وينبغي أن يكون كل لوح من ألواح الأبلكاج المخصص لأعمال البناء موجود عليه علامة CE وأن يتم تكميلها بمعايير المنتجات السارية. ويمكن أن يكون لدى الشركة المُصنعة تعريف خاص بجودة منتجاته (معايير المنتجات) أو يمكنك الرجوع إلى المعايير الأوروبية EN 636. وفيها تكون ”-3” للاستخدام الخارجي و ”S” تشير إلى خصائص تحمل الأوزان. وينبغي أن يكون لوح الأبلكاج موسوماً أيضاً بسمكه ونوع خشبه. وإذا لم يكن من الممكن وضع علامة CE على لوح الأبلكاج لأسباب عملية، فإنه يمكن وضع العلامة على ملصق يتم ولصقه بلوح الأبلكاج أو على العبوة.

ألواح الأخشاب الحبيبية  المضغوطة

إن ألواح الأخشاب الحبيبية  المضغوطة يتم تصنيعها في خط إنتاج مستمر، حيث يتم تغطية طبقات من الحبيبات الناعمة والخشنة بالغراء (مادة لاصقة)، ويتم تشكيلها على شكل طبقات ثم ضغطها وتصليبها بواسطة الحرارة. وتكون المنتجات النهائية منها ذات أسطح مناسبة للطلاء. وبسبب العملية التي يتم خلالها تناثر الحبيبات الخشبية على سطح ناقل والذي يؤدي إلى اصطفافهم في اتجاه النقل، فلدى ألواح الأخشاب الحبيبية المضغوطة خصائص مختلفة بطولها وعرضها. إن أكثر المواد اللاصقة شيوعاً التي يتم استخدامها في ألواح الأخشاب الحبيبية  المضغوطة هو غراء الكارباميد (يوريا). يتم استخدام ألواح الأخشاب الحبيبية  المضغوطة في استعمالات مثل طبقة الأرضيات السفلية والحوائط والأسقف والتركيبات الداخلية.

ويتم إعطاء تسميات إلى ألواح الأخشاب الحبيبية  المضغوطة وفقاً لاستخداماتها، على سبيل المثال الأثاث والإنشاءات والأرضيات والأسقف وما إلى ذلك. ولأسباب تاريخية فإن تسمية مقاومة الرطوبة في ألواح الأخشاب الحبيبية  المضغوطة مقسمة إلى V20 و V313.  إن V313 هو نوع مقاوم للرطوبة. إن المعايير الأوروبية لألواح الأخشاب الحبيبية  المضغوطة تقسم الألواح إلى فئات P1–P7 وفقاً للغرض من الاستعمال. ففئات P1 و P2 هي فئتين مخصصتين للاستخدام العام ولتركيبات التصاميم الداخلية وقطع الأثاث في البيئات الجافة. أما فئة P3 فهي فئة مشابهة إلى حد كبير بالفئتين السابقتين، إلا أنه مخصص للمحيطات الأكثر رطوبة. ويمكن استخدام الفئات P4–P7 في استعمالات عديدة في الهياكل الحاملة للأوزان وفقاً للمعيار الأوروبي Eurokod 5.

ألواح الأخشاب الحبيبية الأسمنتية

في ألواح الأخشاب الحبيبية  الأسمنتية يتم ربط حبيبات الخشب ببعضها البعض بواسطة الأسمنت. ومن خصائص تلك الألواح مقاومتها للحرائق ومقاومتها للتحلل الميكروبي. يتم وصف ألواح الأخشاب الحبيبية  الأسمنتية وفقأً للغرض من استعمالها، اللون وخصائص السطح وشكل اللوح وشكل حافة اللوح. ويمكن أن يتم تصنيع الألواح خصيصاً لكي يتم استخدامها في الغرف المبللة أو على الواجهات.

الألواح المغطاة بالملامين

إن طبقة الملامين على الألواح يتم عملها من خلال ضغط عدة طبقات من الورق المشرب بالبلاستيك، ومن ثم تعريضها للحرارة لكي يتم تصلبها. وينتج عن هذا طبقة سطحية رقيقة جداً. إن الطبقة السطحية الرقيقة توفر سطحاً يتسم بالمتانة وتأثيرات تتعلق بالديكور والشكل الجمالي. وأكثر الأنواع شيوعاً هي طبقات الملامين على ألواح الخشب الحبيبي المضغوط. ويمكن أن تتنوع التغيرات المتعلقة بالرطوبة بين ألواح الخشب الحبيبي المضغوط وبين طبقات الملامين، ولذا فمن الأفضل أن يتم تغطية كلا جانبي اللوح الخشبي الحبيبي بطبقة الملامين. وفي حال تم تغطية جانب واحد فقط، فقد يتم إعوجاج اللوح. ويتم استخدام الألواح المغطاة بالملامين في استعمالات مثل الأثاث وتركيبات التصاميم الداخلية.

ألواح فتل الخشب (ألواح OSB)

إن ألواح فتل الخشب (ألواح OSB) تعرف بقطع النشارة الكبيرة والمسطحة، والتي تكون مرئية على السطح. وهذه الألواح مقاومة بشكل خاص للإنكسارات في الزوايا. وتماماً مثل ألواح الأبلكاج، فلدى ألواح فتل الخشب (ألواح OSB) اتجاه أساسي واحد. فالنشارة الموجودة بالقرب من السطح تكون في الاتجاه الطولي للألواح، في حين أن النشارة الموجودة في الوسط تكون موضوعة بزاوية 90 درجة عن الاتجاه الطولي للألواح. ويمكن أن تكون النشارة من الخشب الرخو أو الخشب الصلب. ويمكن أن يكون اللاصق (الغراء) لاصق راتينج فينولي بودرة، أو لاصق ملاميني. يتم استخدام ألواح فتل الخشب (ألواح OSB) في استعمالات من الحوائط والتعبئة والتغليف.

وهو متاح بأنواع 1 و 2 و 3 و 4. النوع OSB/1 هو مخصص للاستخدام العام وللتركيبات الداخلية في بيئة جافة. النوع 4 هو أكثر الأنواع ثقلاً وهو مقاوم للرطوبة. ويمكن استخدام الأنواع OSB/2 و OSB/3 و OSB/4 في استعمالات عديدة في الهياكل الحاملة للأوزان وفقاً للمعيار الأوروبي Eurokod 5.

ألواح ألياف الخشب المصنعة بالتبليل

إن ألواح ألياف الخشب المصنعة بالتبليل (ألواح ألياف الخشب المضغوط \ماسونيت) يتم تصنيعها من الألياف المستخرجة من الأخشاب من خلال المعالجة الحرارية القوية أو التجليغ أو الترشيح. ويتم وضع الألياف في الماء ثم يتم ضخها إلى طاولة شبكية للتخلص من الماء. وتنتج مستويات الضغط المختلفة بعد ذلك ألواح ذات خصائص مختلفة، من الرخوة إلى الصلبة. وعادة ما يتم ربط الألياف ببعضها البعض باستخدام مواد لاصقة يتم إنتاجها طبيعيا في الخشب، إلى جانب كميات قليلة من لاصق الراتينج الفينولي. ولدى ألواح ألياف الخشب الصلبة جهة أمامية وخلفية ملساء ويظهر عليهم شكل الطاولة الشبكية التي استخدمت في حملهم لدخول مرحلة الضغط. ويتم معالجة الألواح بالحرارة ويتم طلاء بعضهم بزيت قبل معالجتهم بالحرارة.

وتجدر الإشارة إلى أن ألواح ألياف الخشب المصنعة بالتبليل تنقسم إلى ثلاثة أنواع رئيسية: رخوة ومتوسطة الصلابة وصلبة.

ألواح ألياف الخشب الجافة

إن ألواح ألياف الخشب ذات الكثافة المتوسطة (MDF) هي ألواح ألياف خشبية جافة. وتكون المادة الرئيسي هي الألياف الجافة المربوطة ببعضها البعض باستخدام غراء الكارباميد. وهي مادة متجانسة تماماً. كما أن لها خصائص ثابتة جداً، على سبيل المثال عندما يتعلق الأمر بالدهان. وتكون لدى الحزوز الديكورية التي تم تفريزها في باب خزانة مطبخ نسبة امتصاص طلاء متساوية تماماً في كافة الجهات. ويتم استخدام ألواح الألياف ذات الكثافة المتوسطة (MDF) في استعمالات كثيرة مثل الأثاث وتركيبات التصاميم الداخلية وخلافه.

تتوفر ألواح الألياف ذات الكثافة المتوسطة (MDF) بمستويات متعددة من مقاومة الرطوبة، ويمكن أيضاً أن تكون مرنة وقد يتم وضع قشرة خشب عليها.

ألواح صوف الخشب

إن ألواح صوف الخشب مصنعة باستخدام الصوف الخشبي الملصوق ببعضة البعض بالأسمنت. يتم تصليب الأسمنت كيميائياً باستخدام الماء. ويتألف صوف الخشب من نشارة خشبية بطول نصف متر وسمك بضعة ملليمترات، وهي ما تكون مسحوجة من الخشب المستدير. ولدى ألواح صوف الخشب خصائص جيدة فيما يتعلق بامتصاص الصوت ومقاومة النيران. وتجدر الإشارة إلى أنه يتم استخدام الألواح في التسقيف و الحواجز العازلة للصوت بكونه قادراً على امتصاص الصوت بشكل جيد. وتجدر الإشارة إلى أن صوف الخشب هو مادة بها فراغات مما يسمح بمرور الهواء والرطوبة.

ويتم وصف الألواح وفقاً لاستخداماتها وألوانها والتشطيب النهائي للوح، على سبيل المثال سقف، أبيض، مسحوج ناعم.

الألواح الرقائقية الملصقة الحواف ببعضها البعض

إن الألواح الرقائقية الملصقة الحواف يتم صناعتها من الخشب الصلب الجاف. وتكون الألواح مؤلفة من رقائق خشبية ملتصقة ببعضها البعض بعرض 40 - 45 مم. ويكون الغراء من الأنواع القائمة على الماء. ويتم معالجة الألواح لتصبح ملساء ويتم تلميعها وتجفيفها. وتستخدم الألواح الرقائقية الملصقة الحواف في استعمالات عديدة مثل أسطح طاولات المطبخ أو طاولات البيع و الأرفف.

اللوح الكتلي

هو عبارة عن لوح ملصق حوافه مدعم برقائق قشرة خشبية أو ألواح ليفية ملصوقة على نحو متماثل. وفي حالة أرفف الكتب، فإن الألواح الكتلية لها خصائص قدرة تحمل الأوزان الموجودة في الألواح الرقائقية الملصقة حوافها، وتمميز بخصائص الشكل والسطح الموجودة لدى رقائق قشرة الخشب والألواح الليفية.

ويتم تصنيف الألواح الكتلية وفقاً على المادة الرئيسية فيها (عصي الصنوبر على سبيل المثال) ونوع طبقة السطح (قشرة خشب، لوح ألياف، ميلامين). ومن الأمثلة "اللوح الرقائقي المحشو"، حيث يتم استخدام اللوح للإشارة إلى ألواح ألياف الخشب المصنعة بالتبليل.