معالجة أسطح الأخشاب الداخلية

اختيار نوع الدهان للطلاء الداخلي

يتم معالجة أسطح الخشب الداخلي لأغراض جمالية في المقام الأول. ويعتمد نوع الطلاء الذي سيتم استخدامه على النتائج النهائية المرغوبة فيما يتعلق بالشكل والوظيفة. وفي بعض الأحيان تضع الأسطح الخشبية التي سيتم طلائها بعض الحدود.

وتجدر الإشارة إلى أنه يتم تصنيف أنواع الطلاءات الداخلية بنفس الطريقة المستخدمة في تصنيف الطلاءات الخارجية، وفقاً لقدرتهم على التغطية والرابط المستخدم.

وبالنسبة للأسطح الخشبية في الأماكن المبللة مثل الحمامات وغرف غسيل الملابس، فإن للمعالجة السطحية أيضاً أغراض وقائية. ويسري الأمر نفسه على الجوانب الوسطى لإطار النوافذ، والتي ينبغي أن يتم معالجتها بنفس الطريقة التي يتم بها معالجة إطارات النوافذ الخارجية.

أهمية الإعداد

لتجنب تحول العقد إلى اللون الأصفر عند طلاء خشب جديد، فيُنصح أن يتم معالجة العُقد باستخدام سدادت العقد أو سيلاك (صمغ اللك) قبل وضع طبقة طلاء البطانة.

ويتوجب التنظيف بعناية لإنتاج أسطح ذات تشطيب جيد (شكل نهائي جيد). وينبغي أن يتم كشط الأسطح التي سيتم طلاؤها حتى تصبح الأسطح مسوية ثم تنظيفها بصابون مخصص للطلاء أو صودا الغسيل.

وينبغي أن يتم دائماً صنفرة الأسطح الجديدة والقائمة قبل البدء في عملية الطلاء وبين الطبقات.

الصيانة

ينبغي أن يتم صيانة الأسطح الخشبية الداخلية عندما يؤدي الاستخدام إلى اهتراء التغطية الطلائية وعندما تقل خصائصها الجمالية والوقائية. فالأسطح التي يتم وضع الأشياء عليها، مثل عتبات النوافذ سطح طاولة المطبخ، سوف تهترئ بشكل أسرع، كما أن الأسطح التي تتعرض للرطوبة تتطلب أيضاً صيانة أكثر تواتراً.

وبالنسبة للأسطح المطلية بطلاءات المزيتة أو الملمعة، فسوف يؤدي ضوء الشمس إلى تغيرات بين الأجزاء المعرضة لعوامل الطقس والأجزاء المغطاة بلوحات أو ما شابه ذلك والمغطاة بالسجاد والطاولات، على سبيل المثال لا الحصر.

والسبب الأكثر شيوعاً لإعادة الدهان هو أننا يُصيبنا الملل من الشكل الحالي، أو تأثرنا بالاتجاهات الجديدة في تقنيات وألوان الطلاء.