معالجة الأسطح الخشبية

للحفاظ على الشكل الجذاب، فإن الجلولام قد يحتاج إلى معالجة سطحه وصيانته، خاصة إذا ما كان الجلولام موجوداً في الهواء الطلق. وتوفر العديد من معالجات الأسطح الحماية قصيرة الأمد ضد امتصاص وفقدان الرطوبة. كما يُمكن لعلاجات الأسطح أن تكافح التشوهات والانشقاقات. وتوفر بعض علاجات الأسطح حماية إضافية ضد الهجوم الميكروبي. كما يُمكن لشركات تصنيع الطلاء بتوفير معلومات مفصلة حول الوسائل المتعددة لعلاج الأسطح والصيانة. وفيما يلي ملخص لنصائح أكثر عمومية.


جسر  شكالات سلكية للمشاة وراكبي الدراجات، , Skellefteå.
تصوير: أوليفر ماركلون

فيما يتعلق بتركيبها، فإن المعالجة السطحية يُمكن أن تنقسم إلى المكونة لطبقة رقيقة، وغير المكونة لطبقة رقيقة.

  • إن علاجات الأسطح المكونة لطبقة رقيقة تضم الطلاءات الشفافة، والطلاءات الثقيلة والورنيش الشفاف.
  • وتشمل علاجات الأسطح غير المكونة لطبقة رقيقة ملمعات الخشب والزيوت الشفافة، والمعالجة الكيميائية للأسطح مثل  المعالجة بكبريتات الحديد.

وتجدر الإشاة إلى أن معالجة الأسطح المكونة للطبقة الرقيقة تجعل من السهل تنظيف وحماية المنتجات ضد التلف الميكانيكي. وهناك بعض أنواع الطلاءات الثقيلة والورنيشات الشفافة المعروفة باسم الطلاء المقام للنيران، وهو ما يقاوم انتشار اللهب وتطور الدخان في الحرائق.

 ويُمكن أن يتم معالجة أسطح الجلولام باستخدام نفس المنتجات والطرق التي يتم استخدامها في الخشب العادي. ويتم تحديد الخيار مع الأخذ في الاعتبار المنظورات التقنية والجمالية في الحالات الفردية.

 وغالباً ما يتم توصيل الجلولام من قبل شركات تصنيع الجلولام مع محتوى رطوبي لا يزيد عن 16% كمحتوى رطوبي مستهدف. وعند تغطية الجلولام بطلاء خارجي، فينبغي أن يكون المحتوى الرطوبي لسطحها بنسبة 18% بحد أقصى. وعند طلاء الجلولام، فينبغي أن يكون المحتوى الرطوبي لسطحها بنسبة 16% بحد أقصى.

الجلولام في الأماكن المغلقة - نصائح لمعالجة الأسطح

  • وفي الأماكن المدفئة بشكل طبيعي، فلا يتطلب الجلولام أي معالجة سطحية إلا إذا ما كان هناك حاجة إلى استخدام لون آخر غير لون الجلولام الطبيعي الأصفر - الأبيض. وفي تلك الحالة، فإن العديد من المعالجات السطحية المستخدمة في الخشب العادي يُمكن أن يتم استخدامها  - الطلاء الثقيل أو الطلاء الشفاف أو ملمعات الخشب أو الورنيش الشفاف أو الزيت. عند صيانة المعالجات السطحية، كقاعدة عامة فإنه ينبغي استخدام نفس النوع من المعالجة السطحية كتلك التي تم استخدامها مسبقاً.
  • وفي الأماكن المعرضة لظروف رطبة، مثل حمامات السباحة الداخلية والغرف المبللة أو الأماكن الأخرى التي تنطوي على خطرالتكثيف، فإنه ينصح بتقييد استخدام التشطيبات التي تتطلب إعدادات واسعة النطاق خلال الصيانة، مثل الطلاءات الثقيلة والورنيشات. وبدلاً من ذلك قم باستخدام ملمع خشب أو زيت مناسب، حيث يسهل صيانة كلاهما.

Skogssauna، Tomtebo، Gävle، الفائزة بجائزة Träpriset لعام 2012. المهندس المعماري: Meter Arkitektur, Bengt Mattias Carlsson.

تصوير: بينغت إي:سون ليندمان

الجلولام في الأماكن المفتوحة - نصائح لمعالجة الأسطح

  • إن الجلولام غير المعالج والجلولام المعالج بطلاء شفاف (زيت خشب شفاف) يتحول إلى اللون الرمادي بعد فترة من وجوده في الهواء الطلق. وتجدر الإشارة إلى أن الخشب غير المعالج أو الصيانة السيئة للأسطح المعالجة يُمكن أن تؤدي إلى اختراق مياه الأمطار والثلوج وماء ذوبان الثلوج، وهو على المدى الطويل يمكن أن يؤدي إلى تغير الألوان والتشقق.
  • وأكثر عوامل تدهور الخشب أهمية خلال فترة وجوده في الهواء الطلق هي الشمس والأمطار والثلج الرطب والرطوبة الأرضية. وبالنسبة للأجواء التي تتبدل بين الأمطار والشمس تعرض الأخشاب لضغوط خطيرة على الأسطح المكشوفة في الهواء الطلق. ينبغي أن يتم حماية الجلولام من الأمطار.
  • وعند تعرض السطح لأشعة الشمس يُمكن للسطح أن يصل إلى درجة حرارة عالية - حيث قد تصل درجة حرارة الأسطح الداكنة إلى 70 درجة مئوية. وهذا يؤدي إلى الجفاف الشديد للسطح، وهو ما ينطوي على مخاطر  بدء تشقق السطح تدريجياً. 

جسر Hängverksbro للسيارات، Viresrum. تصوير: بير بيريكفيست
بناء خرساني ذو أرضية خشبية، وأجزاء بنائية أخرى من الخشب الرقائقي الملصوق (الجلولام). مبنى مكاتب، Växjö. تصوير: أوله يايس

محتوى مرتبط