اختر الخشب

يُقدم هذا القسم النصائح حول كيفية استخدام الجلولام، وكذلك نصائح عامة حول مشكلات مثل المعالجة والتخزين والمعالجة السطح والصيانة.

بعض النقاط الهامة التي ينبغي عليك أخذها في الاعتبار:

 إن خشب البناء الاعتيادي يوفر استخداماً فعالاً للمواد، إلا أن الجلولام الذي يخضع لمراقبة الإنتاج يكون أكثر فعالية لسببين:

  • ما يُسمى بتأثير التصفيح. إن ضعف أحد الصفائح الخشبية في الجلولام ليس بالأمر البالغ الخطورة والأهمية كما هو الحال في الخشب الصلب، حيث يوفر للجلولام قيم قوة عليا.
  • ويُمكن أن يتم تصنيع الجلولام بصفائح خشبية خارجية ذات جودة أفضل من الصفائج الداخلية. وهذا يؤدي إلى الاستخدام الأمثل للمواد الخشبية، حيث أن الضغوط تميل إلى أن تكون أكثر على الأجزاء الخارجية من المقطع العرض للجلولام.

تكوين الكمرات في خشب الجلولام المدمج GL30c

الجزء الخارجي أي 2 × 17% من B، ينبغي أن يكون T22. الجزء الداخلي أي 2 × 66% من B، ينبغي أن يكون T15.

يكون الجلولام مادة بناء في الأساس إذا ما تم صناعته تحت ظروف تم مراقبة الجودة فيها. وتجدر الإشارة إلى أن شركات تصنيع الجلولام في السويد هي معتمدة من قبل المعهد السويدي للبحوث التقنية (Sveriges Tekniska Forskningsinstitut (SP)) في بوروس (Borås). وخلال عملية تصنيع الجلولم يتم استخدام لاصق يستوفي متطلبات المعيار SS-EN 301 لكل من وصلات الأصبع الخشبية (المعشقات) للصافائح الخشبية الفردية ولربط الصفائح الخشبية. ويمكن أن يتم استخدام الجلولام في العادة في كل من التصميمات الداخلية والخارجية. وعند استخدامه في الهواء الطلق، فإنه ينبغي أن يكون محمياً تحت سقف مثل الأخشاب الحاملة للأوزان.

ويُتاح الجلولام في مجموعة واسعة من درجات الشكل ومجموعة كبيرة من الأبعاد. فالأطوال المستقيمة تستخدم صفائح خشبية بمقاييس 45 مم، وتستخدم القطع المقوسة صفائح خشبية بمقاييس 33 مم. الخشب هو خشب تنوب سويدي ذو جودة عالية ومصنف من حيث درجات القوة.

ويحدد معيار SS-EN 14080 المتطلبات فيما يتعلق بالمكونات بالإضافة إلى الحد الأدنى من المتطلبات لصناعة الجلولام للأبنية الحاملة للأوزان.

مراقبة الرطوبة

يتم تصنيع منتجات الجلولات بمحتوى رطوبي مستهدف بنسبة 16% بحد أقصى. وينبغي أن يبقى الغطاء الواقي في مكانه لأطول فترة ممكنة، إلى أن يتم تزويد الجلولام بطلاء الحماية الدائم. وإذا ما تك اكتشاف وجود رطوبة في العبوة، فينبغي أن يتم فتحها من الجانف السفلي لمنع استمرار تجميع الرطوبة وللسماح بجفاف الرطوبة الموجودة.

وينبغي أن يتم فحص المحتوى الرطوبي عند الاستلام، وعند فتح العبوة قبل طلاءها. اقرأ المزيد في كتيب Hantera limträ rätt (التعامل مع الجلولام بطريقة صحيحة).

 الحماية من الحرائق

تحافظ الأخشاب ذات المقاييس الكبيرة على متنانتها في النار، كطبقة فحم عازلة على السطح.  وبما أنه يتم تصنيع أخشاب الجلولام بمقاييس كبيرة، فإنه تستوفي معايير الأمان والسلامة الاعتيادية. ويوجد للجلولام تصنيف للسلامة من أجل استخدامها كمادة بنائية في المباني والهندسة المدنية.


 

إن الخشب يحافظ على قدرته على التحمل في النيران، على عكس الصلب غير محمي.

 

للاستخدام الأمثل، يُرجى أخذ التوجيهات التالية في الاعتبار عند شراء الجلولام:

  • اختر الجلولام الموجود عليه علامة CE.
  • قم باستخدام منتجات التخزين على قدر الإمكان.
  • اختر أطوال تتيح عملية النقل العادية.
  • اختر درجة الشكل وفقاً للحاجة الحالية.
  • استخدم مثبتات معيارية على قدر الإمكان.
  • يقوم المهندسين المعماريين والمهندسين الإنشائيين باستخدام Limträhandbok Del 1 – 3 (كتيب الخشب الرقائق الملصوق (الجلولام) الأجزاء 1 - 3)!
 

Copperhill Mountain Lodge، Åre، تم ترشيحها لجائزة Träpriset لعام 2012.

تصوير: أوكه إي:سون ليندمان 

محتوى مرتبط