الحواجز العازلة للصوت

حاجز عازل للصوت في Drottningsholmsvägen  في Bromma.

يجب تصميم الحواجز الصوتية لتتناسب مع الوضع المحلي، مع الأخذ بعين الاعتبار ارتفاع الطريق والطريق من خلال المشهد الطبيعي، والمتطلبات الصوتية والتضاريس.
الخشب هو مادة مناسبة للحواجز الصوتية لأنها خفيفة وقوية و قابل للتشكيل. ويمكن أيضا تصميم الحواجز الصوتية الخشبية لتناسب معظم البيئات.   

وهنا بعض الأمور التي ينبغي أخذها في الاعتبار عند تصميم الحواجز الصوتية والأمثلة على كيفية الاستفادة القصوى من الخشب.

الإعداد المحلي وحركة المرور

الحواجز الصوتية هي جزء من المساحة العامة. ينبغي أن يولي التخطيط والتصميم نفس الاهتمام للشكل الجمالي والتناسق مع المناطق المحيطة كما هو الحال مع أي مشروع بناء آخر. ولذلك يجب أخذ النواحي الجمالية والتصميم في الاعتبار أثناء العملية في المراحل الأولى من المفهوم الأولي وبعد ذلك أثناء التخطيط ووضع التفاصيل. ومن المهم أيضا ضمان المتانة من خلال الخيارات المادية والأسس الثابتة وروتينات الصيانة الجيدة، والمسائل ذات العناصر الجمالية.

الإعداد المحلي وحركة المرور
يجب تصميم الحواجز الصوتية بحيث يتم أخذ السلامة على الطرق والمنظر الطبيعي في الاعتبار. القاعدة الأساسية هي أن يتم تصميم الحواجز الصوتية كجزء من البيئة الطبيعية والمبنية، وبنسبة أقل كجزء من الطريق. لذلك، من الضروري إجراء تحليل متعمق للمحيط المحلي، بالنظر إلى عوامل مثل المباني والمناظر الطبيعية ومساحة الطريق.

وبالنسبة للسكان المحليين، فقد تقوم الحواجز الصوتية بحجز الرؤية، كما قد تتسبب أيضاً في أن يكون هناك صعوبة في رؤية حركة السيارات. وبالنسبة لمستخدمي الطرق، يمكن أن يبدو طريق مع الحواجز الصوتية كممر رتيب يقلل من الاتصال بالمحيط. ولكي لا يكون لها تأثير سلبي على السلامة على الطرق، يجب أن تختلف الحواجز الصوتية الطويلة في مظهرها وتختلف مسافتها من الطريق. فالحواجز الصوتية القريبة من الطريق تعزز البنية الخطية الخاصة للطريق وتعزز تأثير الحاجز. إذا كان الحاجز على مقربة من الطريق، فإنه لا يحتاج إلى أن تكون مرتفعة، ولكن يجب أن تكون طويلة بما فيه الكفاية لحجز الضوضاء. عند عزل الصوت عن مبنى فردي، قد يكون من الأفضل وضع حاجز مرتفع وقصير أقرب إلى ذلك المبنى. وعلى طول خطوط السكك الحديدية، فإنه يتم في بعض الأحيان وضع حاجز منخفض جدا بجوار المسارات.

حاجز العزل الصوتي Lahäll

الشكل والمنظر الجمالي

إن الحواجز الصوتية هي سمة مميزة جدا بشكل عام لمحيطها. فاختيار المواد، وتصميم التفاصيل والألوان هي أمور حاسمة للانطباع العام الذي يعطيه الحاجز الصوتية. يجب أن تؤخذ عوامل مثل التهيئة على المحيط، والمناظر الطبيعية، ومساحة الطريق ومدى أطوال الحاجز الصوتي في الاعتبار أثناء التخطيط. كما يمكن للحلول التي تعتمد على الزجاج أن تساعد أيضا على تقليل الشعور بهيمنة الحاجز مع الاحتفاظ بإمكانية مشاهدة المنظر الطبيعي.

من المهم أن نأخذ في الاعتبار أن الحاجز الصوتي له جانبان، أحدهما لمستخدمي الطريق والآخر للسكان - وهو الأمر الذي ينبغي أخذه في الاعتبار في التصميم. فعلى الخطوط الحديدية، يكون الجانب الذي يواجه ركاب القطار  أقل أهمية. وعلى جانب مستخدمي الطريق، ينبغي أن يكون الحاجز الصوتي متنوعا، ولكن في الوقت نفسه الأخذ في الاعتبار أيضاً على أن لا يكون ذو شكل عام يؤدي إلى تشتيت وصرف انتباه السائقين على الطريق. يتحرك السائقون على الطريق بسرعة ولا ينتبهون إلى تفاصيل التصميم. ومن ناحية أخرى، فإن العمل على التفاصيل مهم بالنسبة للجانب الذي يواجه السكان المحليين، حيث أنهم يتحركون بشكل أبطأ وأقرب إلى الحاجز. كما أن أخذ حلول النهايات والحواف الخاصة بالحاجز الصوتي في الاعتبار تعتبر أمراً ضرورياً للحصول على ناجحة.

حاجز العزل الصوتي في Ekerö و Hässelby.

الغطاء النباتي على طول الحاجز الصوتي
لدى الغطاء النباتي حول الحاجز الصوتي تأثيراً كبيراً على مستخدمي الطرق والمقيمين المحليين. إلا أنه ليس له أي تأثير يذكر على تخفيض الضوضاء والصوت. ويمكن للغطاء النباتي أن يقلل من الوضعية المهيمنة للحاجز الذي يكون موضوعاً بجانب الطريق. اعتمادا على الظروف المناخية، فقد يختفي الحاجز تماما أو إلى حد ما بعد بضع سنوات.

اختلافات المستوى
يمكن التعامل بطرق متنوعة مع الاختلافات في المستوى الناجم عن انحدار الأرض على طول الحاجز أو إذا كان هناك حاجة إلى أن يكون ارتفاع الحاجز متنوعاً لأسباب تتعلق بالصوت. فبشكل عام يجب أن تتبع الحافة العلوية للحاجز ارتفاع الطريق، في حين تتبع الحافة السفلية التضاريس الأرضية. ويعد تكييف ارتفاع الحاجز مع التضاريس القائمة يعتبر أمراً ضرورياً بوجه خاص عندما يكون بجانب البيئات المبنية الأقدم، حيث لا يكون من المستحسن إجراء تغييرات على مستوى الأرض.

والطريقة الأبسط والأكثر شيوعا لعمل الحسابات الخاصة بالاختلافات في المستوى هو تدريج الحواف العلوية والسفلية للحاجز. وفي التدريجات العالية فإنه يوصى بالأساسات الخرسانية، حيث أنها قادرة على التعامل مع اختلافات الارتفاعات أكثر من الحلول التقنية. إن التدريج هو التقنية الأنسب بوجه عام للمنحدرات المعتدلة، أما بالنسبة للتلال ذات الانحدارات الحادة فإنه يمكن أن تعطى شكل أكثر سلاسة.

حاجز العزل الصوتي Berg.

التغييرات الاتجاهية
عادة ما تتم التغييرات الاتجاهية في العارضات. إن التغييرات الصغيرة في الاتجاه، على سبيل المثال طول الحاجز على الطريق عبر المناظر الطبيعية، يمكن التعامل معها دون أية تدابير خاصة. فالزوايا، وخاصة تلك التي ليست زوايا قائمة، تتطلب حل تقني لتجنب الحاجة إلى عمل التكيف على مكونات الموقع والحاجز من أبعاد خاصة والتصميم.