مجموعة متنوعة من الهياكل الخشبية

تتحدد قيمة المبنى بمجموهة كاملة من العوامل. يجب أن يكون مناسبا للغرض، مستداماً وجذاباً. وينبغي أن يكون صديقاً للبيئة ويمكن إنشاءه وإدارته بتكلفة معقولة. والغرض من هذا القسم هو تقديم لمحة عامة عن البناء باستخدام الأخشاب وفوائد استخدام الأخشاب والمنتجات القائمة على الأخشاب.

ولا يزال الخشب يمثل التاريخ - كما يمثل أيضا الوعي البيئي والاستدامة.

فالمباني الخشبية لها قدرة على التحمل، فهي ذات عمر مديد كما أنه يسهل إلى حد كبير الحفاظ عليها وإدخال التعديلات عليها. وقد يتم اختيار الخشب كمواد هيكلية أو بنائية سواء لأغراض الاستدامة أو التكلفة المنخفضة، أو لتحقيق فكرة تصميميه تسعى إلى استغلال التفاعل بين الهيكل والتعبير المعماري.
 
ولدى البناء باستخدام الخشب تاريخ طويل في السويد. ولا يزال الخشب يمثل التاريخ - كما يمثل أيضا الوعي البيئي والاستدامة. وليس هناك خيار سوى جعل التخطيط والبناء مستداما على المدى الطويل. وتتيح زيادة استخدام الأخشاب فرصة لتقليل استخدام المواد الخام الغير متجددة وتقليل انبعاثات الكربون من منتجات البناء.

مع تقنيات البناء الخشبي الحديثة فمن الممكن بناء هياكل كبيرة في الخشب، وغالباً ما يكون ذلك ذو مزايا كبيرة. ويعمل المجلس السويدي للبناء بالأخشاب (Sveriges Träbyggnadskansli) على تشجيع استخدام الخشب في البناء، مع التركيز بشكل خاص على المباني متعددة الطوابق والمباني العامة والجسور الكبيرة لحركة المرور على الطرق.

جراج سيارات من الخشب الرقائقي الملصوق (الجلولام) و إطارات هيكلية من الخشب المصفح التقاطعي (CLT)، Ekorren، Skellefteå. تصوير: بارتيك ديغيرمان