الأخشاب لأغراض البناء

إن الخشب المنشور، الأطوال الخشبية المغلفة، عادة ما يتم بيعها جافة وذات المحتوى الرطوبي الذي يرغبه الزبون. وتقوم العديد من معامل النشر بسحج وتشكيل الخشب ولصقه بالغراء وعمل قطع التركيب بالتعشيق ومعالجة الخشب بالضغط. وأصبح الآن يتم تهيئة الكثير من المنتجات في معامل النشر لتصبح في شكلها النهائي الجاهز للاستعمال. ويمكن أن يتم استخدام الخشب لتصنيع عناصر البناء في كافة أنواع الأبنية، ومنتجات التكسية ومشغولات النجارة. كما أن الخشب أيضاً مكون رئيسي في الخشب الرقائقي مثل الأبلكاج وألواح فتل الخشب (ألواح OSB)، وألواح ألياف الخشب، وألواح ذرات الخشب.

الأخشاب لأغراض البناء

يمكن أن يتم تقسيم الخشب المخصص للبناء إلى الفئات التالية:

  • خشب البناء يستخدم في الهياكل الحاملة للأوزان، ومن ثم فهو يكون خاضعاً لمتطلبات خاصة بشأن القوة والصلابة.
  • وتستخدم الكسوة الخشبية لتشطيب الأسطح، كألواح للتكسية الخارجية والداخلية، وألواح الأرضيات والخشب المنعم بالسحج و الإطارات الخشبية
  • ويستخدم خشب القوالب في تشكيل القوالب الخرسانية وكظهور للسقالات وخلافه
  • يُستخدم خشب التعبئة والتغليف للأبنية المؤقتة
  • تأتي أخشاب النجارة إلى موقع البناء في شكل منتجات جاهزة مثل النوافذ والأبواب والدرج والتركيبات الخشبية الداخلية وخلافه.

عادة ما يتم استخدام أخشاب التنوب في أغراض البناء. وتستخدم أخشاب الصنوبر  في المنتجات الخشبية الداخلية الخاصة بالكسوات الداخلية ومشغولات النجارة.

ويتم تحسين الدقة البعدية للخشب عن طريق السحج، والمعروف باسم السحج البعدي. وتتم أعمال التشكيل لبعض المنتجات.

عادة ما يتم تحديد جودة الخشب من خلال التصنيف بالشكل وفقاً لمعيار  SS-EN 1611-1 ، انظر أيضاً فقرة درجات جودة الخشب، وفقاً للتصنيفات الخاصة بالشركة أو درجات تصنيف القوة الخاصة بالخشب.

 

استخدام الخشب في المباني

تمثل أخشاب المباني نسبة هامة من الخشب المخصص للمباني ذات الإطار الهيكلي الخشبي. وقد تتطلب بعض أعما ل التطوير والاستخدام متطلبات مختلفة إلى حد ما عن تلك المتطلبات التي تم استيفائها من خلال درجات التصنيف التقليدية.

وتجدر الإشارة إلى أن درجات التصنيف الخاصة بأخشاب البناء تكون مستخدمة في الأجزاء الحاملة للأوزان للمبنى الخشبي.

وتستخدم منتجات  أخشاب التنوب المسحوجة في المقام الأول كأخشاب بناء. فأبعاد وجودة الخشب مصممة للاستخدامات المختلفة. وعادة ما يتم اختيار الخشب الخام من درجات G4-2 – G4-3.

استخدام الخشب في منشآت الهندسة المدنية

لقد أصبح الخشب من المواد المستخدمة على نطاق واسع في الهندسة المدنية في السنوات الأخيرة، واستخداماته الكثيرة يمكن أن تشمل الهياكل المؤقتة، على سبيل المثال هياكل السند المؤقتة والسقالات، وفي الهياكل الدائمة مثل الحواجز الصوتية، وأرصفة الموانئ، وجسور المشاة، والجسور المبنية على الطرق، والدعامات (أعمدة السقالات)، والحواجز.

وغالباً ما يتم استخدام الخشب الرقائقي (المصفح) في مشاريع الهندسة المدنية الكبرى، في حين أنه يتم استخدام الأخشاب المعالجة بالضغط في الهياكل الخشبية التي تتعرض لعوامل الطقس.

خشب البناء والإنشاء

يتم استخدام الأخشاب ذات درجات القوة الكبيرة في الهياكل الخشبية الحاملة للأوزان. ويمكن أن يتم إجراء التصنيف ميكانيكياً أو بصرياً بطبقات مختلفة، من C14 إلى C35. كما يمكن أن يتم أيضاً استخدام أخشاب التركيب بالتعشيق كأخشاب للبناء للهياكل الخشبية الحاملة للأوزان، مع وجود بعض الاستثناءات. ينبغي أن تكون أخشاب البناء موجود عليها علامة CE.

الكسوات الخشبية

عادة ما يتم استخدام الأخشاب ذات الجودة العالية في منتجات التكسية الخشبية، خاصة إذا كان لديهم أسطح معرضة لعوامل الطقس. ومن الشائع استخدام كل من أخشاب الصنوبر والتنوب في الأماكن المغلقة، في حين أنه يتم استخدام أخشاب التنوب في الأماكن المفتوحة.

الكسوات الخشبية الخارجية (في الهواء الطلق)

يتم استخدام أخشاب التنوب الجافة المنشورة من الأجزاء الوسطى لجذع الشجرة كألواح تكسية يتم تركيبها في الهواء الطلق. وينبغي أن تكون درجة جودة الخشب G4-2 أو أفضل. ويمكن أن يتم طلاء ألواح التكسية الخشبية ذات الأسطح الناعمة أو المخشنة باستخدام أغلب أنواع الدهانات. إذا كان السطح مسحوجاً، فلا ينبغي أن يتم طلاء لوح التكسية الخشبية باستخدام الطلاء الجيري. وللإبقاء على السطح خالياً من الشقوق، فإن ألواح التكسية الخشبية يتم إعادة نشرها مرة ثانية بعد جفاف الخشب.  ويقوم المنشار الحزامي بعملية النشر للمرة الثانية (التنعيم)، جنباً إلى جنب مع السحج. وتنتج هذه العملية ألواح للكسوات الخشبية ذات ثبات جيد للأبعاد وبنية جيدة للسطح، وهي ما تكون مناسبة لأن يتم معالجة سطحها. ينبغي أن توجد علامة CE على ألواح الكسوات الخشبية التي يتم استخدامها في الهواء الطلق.

الكسوات الخشبية في الأماكن المغلقة

ينبغي أن يتم استخدام أخشاب الصنوبر أو التنوب ذات تصنيف G4-1 أو أفضل في الكسوات الخشبية في الأماكن المغلقة على الحوائط والأسقف. ومن خلال القيام بسحج الجوانب على سبيل المثال قطع التعشيق، القطع المطوية، الشطب أو التدوير، فإننا يمكننا عمل مجموعة كبيرة من أنواع الكسوات الخشبية. ينبغي أن توجد علامة CE على ألواح الكسوات الخشبية التي يتم استخدامها في الأماكن المغلقة.

الأخشاب المسحوجة الملساء

يتم تصنيع الأخشاب التي تخضع للسحج لكي تصبح مستوية من أخشاب الصنوبر ذات تصنيف G4-1 على الأقل.

الإطارات الخشبية الداخلية

يتم تصنيع الإطارات الخشبية الداخلية من الأخشاب الصلبة، وهي متاحة بأشكال وأبعاد كثيرة ومختلفة. يمكن أن تكون أخشاب التركيب بالتعشيق من النوع B. وفي تلك الحالة، تكون أصابع التعشيق قصيرة وظاهرة على الوجه المستوي للإطار الخشبي.

وتجدر الإشارة إلى أن إطارات النوع A، هي مصنوعة من الأخشاب الصلبة، وهي مخصصة في المقام الأول للمعالجة الشفافة (أي أنواع المعالجة دون استخدام ألوان مختلفة). وبالنسبة للأخشاب التي يتم استخدامها في الإطارات الخشبية الداخلية فينبغي أن تكون مستقيماً، وخالية من أية تشققات، أو بقع زرقاء أو شرائط اللباب أو تجويفات، ولا ينبغي أن تكون من وصلات الإصبع الخشبية كما لا ينبغي أن تكون قد تعرضت لعمليات الإصلاح. يسمح لبعض العُقد السليمة، على أن تكون ذات حجم 7 مم بحد أقصى. ولا ينبغي للعُقد أن تأخذ أكثر من ثلث عرض الإطار الخشبي.

وبالنسبة للإطارات من النوع B، فإنها تكون في المقام الأول الإطارات الخشبية المخصصة للطلاء، والإطارات الخشبية المخصصة للمعالجة الشفافة والتي يمكن أن يتم قبول فيها العُقد كسمة طبيعية. وينبغي أن يكون الخشب خالياً من الشقوق العميقة والتجويفات. ويُسمح بالشقوق الصغيرة على أن يكون الحد الأقصى لحجمها 0.5 مم. ولا ينبغي أن تكون أخشاب الإطارات من النوع التي يتم تركيبها بالتعشيق، أو من النوع الذي تعرض لإصلاحات باستخدام مكابس خشبية. ولا ينبغي أن يتعدى حجم العقد ثلث عرض الإطار الخشبي. ولا يُسمح بأي نوع آخر من العُقد غير العُقد السليمة. ولا يُنصح بالإطارات من النوع B لاستخدامها في الإطارات ذات سمك أقل من 10 مم.

 

ألواح الأرضيات

إن ألواح الأرضيات الصلبة تكون مصنوعة من كل من أخشاب الصنوبر والتنوب. وتختلف درجة الجودة والشكل باختلاف مُصنعي الأرضيات. ويتم إنتاج ألواح الأرضيات التعشيقية من تصنيف G4-2 أو أفضل. وعادةً ما يتم استخدام الخشب الأوسط من جذع الشجرة في تلك المنتجات، وهو ما يعني أنه قد يكون من الممكن رؤية شرائط كبيرة أو صغيرة لخشب القلب على سطح الأرضيات المصنوعة من خشب الصنوبر.

من الهام أن تحافظ ألواح الأرضيات على نسبة محتوى رطوبي مضبوط، وأن لا يتم وضعها قبل أن يكون المناخ في المبنى مناسباً لمرحلة الاستخدام النهائي. وهذا لكي يتم تجنب الضغوط والتغيرات في الأرضيات غير الضرورية. ينغي أن تكون الألواح الخاصة بالأرضيات مجففة لمحتوى رطوبي مستهدف بنسبة 8 في المئة. وينبغي أن يكون خشب الأرضيات موجود عليه علامة CE، انظر الفصل الخشب والرطوبة.

القوالب الخشبية

عادةً ما يكون الخشب المستخدم في هياكل السند المؤقتة للخرسانة ذو جودة أقل فيما يتعلق بالشكل، G4-4 أو أفضل، من الخشب المستخدم في كخشب بناء. ومن الشائع أن يكون السطح الناعم مواجهاً للخرسانة. ويتم استخدام خشب البناء في للأجزاء الحاملة للأوزان من هياكل السند المؤقتة.

خشب السقالات

بالنسبة لخشب السقالات فإنه يتم استخدام الأخشاب التي تستوفي متطلبات أخشاب البناء. قد يتم استخدام الأخشاب التي تم استخدامها مسبقاً. ولا ينبغي أن تكون ألواح السقالات من الألواح التي يتم تركيبها بالتعشيق. ويتم استخدام الخشب الذي خضع للنشر للمرة الثانية للحد من خطر الانزلاق عند المشي على سطحه.

محتوى مرتبط