التعامل مع الأخشاب وتخزينها

إن المتانة أحد خصائص الخشب - طالما أنه يتم التعامل معها بشكل صحيح. للحفاظ على الجودة العالية من الخشب حتى يتم تركيبه داخل هيكل البناء الأخير، ينبغي أن يكون محمياً من الأمطار والشمس والأوساخ ورطوبة الأرض.

التخطيط والتجهيز

قم بالتخطيط لعمليات توصيل الخشب لتتوافق مع سرعة الإنتاج - قم بطلب المواد على دفعات وقم بالتحضير لاستلامهم وتخزينهم. تأكد دائماً من أن الخشب تم تسليمه مغلفاً (وليس دون حماية).

ينبغي أن يتم تخزين الأخشاب المخصصة للاستخدامات المعرضة لعوامل الطقس في أماكن ذات تهوية جيدة ذات طقس داخلي، ومن أمثلة تلك الأخشاب الإطارات الخشبية والكسوات وألواح الأرضيات.

إن الخشب المستخدم في التغطية الخارجية ينبغي أن يتم تخزينه في مناخ خارجي، إلا أنه ينبغي أن يتم حمايته من الأمطار. قم بوضع الخشب على أحد شقيه في موقع جاف تماماً. قم دائماً باستخدام ما يكفي من عارضات الحماية الأرضية لتجنب انحناء الخشب. قم باستخدام عارضات حماية أرضية نظيفة. تأكد من أن الهواء يمكنه المرور عبر حزمة الخشب. ابق المواد الخشبية على بعد 300 مم فوق الأرض أو الأرضية.

اختر أماكن تخزين لا يمكن أن تتجمع فيها المياه تحت الخشب. إن الأسفلت أو أرضية الحصى الخشن تعتبر أرضيات جيدة، حيث أنها توفر الحد الأدنى من مخاطر تناثر التربة والأوساخ على الخشب.

ينبغي أن يتم تنظيف الأرض من الثلوج. لا تقم بوضع الخشب في أماكن تنطوي على خطر تناثر أجزاء من التربة عليه، على سبيل المثال من الأسقف أو الطرق. تأكد من أن مكان التخزين يكون في الظل في فصل الربيع والصيف والخريف. إن وضع الحزم الخشبية في أشعة الشمس سوف يؤدي ذلك إلى ارتفاع درجة حرارتها أكثر من حرارة الأجواء المحيطة، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى تفاعلات التكثيف. ويزيد هذا من مخاطر النمو الميكروبي (خاصة في الطبقات الخارجية).

الاستلام والفحص

قم بفحص الخشب عند استلام شحنة الخشب.

  • التعبئة: قم بفحصها وتأكد إذا ما كانت سليمة
  • الكمية: قم بعمل تقدير تقريبي للكمية
  • الأبعاد: تأكد من أن الأبعاد تتوافق مع طلب الشراء وإيصالات الاستلام
  • درجات الجودة: قم بفحص الشحنة، وقم بملاحظة إذا ما كان هناك أية عيوب ظاهرة. قم بفحص النوع والعلامات التصنيفية مع طلب الشراء وإيصالات الاستلام
  • تحقق أن الخشب خالياً من التربة والأوساخ.
  • المحتوى الرطوبي: تحقق من المحتوى الرطوبي من خلال فحص عدد من القطع باستخدام مقياس للرطوبة للحصول على مؤشرات بشأن استيفاء المحتوى الرطوبي لمتطلبات طلب الشراء. انظر أيضاً فقرة قياس متوسط المحتوى الرطوبي والمحتوى الرطوبي لسطح الخشب.

 

قم بتقديم شكوى بشأن الخشب مباشرة عند الاستلام، إذا كان محتواه الرطوبي أو درجة جودته لا تتوافق مع طلب الشراء.

إذا لم يتم تسجيل الشكوى عند استلام البضائع، فيمكن أن يكون من الصعب حل النزاع في وقت لاحق. في حال نشوء نزاع، فإنه يتم أخذ العينات التي يتعين القيام بها بما يتماشى مع معيار SIS-CEN/TS 12169 السائد، مع متطلبات المحتوى الرطوبي المحددة في معيار SS-EN 14298.

ملحوظة
ينبغي أن يكون المحتوى الكامل لشحنة الخشب متاحاً للفحص في حال وجود شكوى.

حماية الخشب

تحقق من أن التربولين (القماش المشمع) في موضعه قبل تغطية حزمة الخشب.

قم بتغطية الخشب بطريقة تمكن من تحرك الهواء حوله، وذلك لتجنب الارتفاعات الكبيرة في درجة الحرارة أو نشوء تفاعلات التكثيف. قم بترك الأشرطة والتعبئة بأطول فترة ممكنة.

قم بالتهوية بين الخشب والتربولين (القماش المشمع) وتأكد من أن التربولين يصل إلى فوق الأرض بمسافة صغيرة. قم بوضع فواصل أو ما شابه ذلك حول حزمة الخشب حتى لا يلمس التربولين (القماش المشمع) الخشب في نقطة.

إن أشعة الشمس المباشرة سوف تقوم بتجفيف السطح بسرعة. سوف تتشكل الشقوق، وقد يؤدي ذلك إلى تشوه الخشب (عيوب) وقد يصبح رطباً في الجهة الموجودة في الظل.

ملحوظة
ينبغي أن يكون الخشب مغطى أيضاً خلال النهار\ساعات العمل. لا تقم باستخدام أغطية شفافة.

إذا ما وصلت المياه إلى حزمة الخشب، فينبغي أن يتم تجفيف الخشب قبل الاستخدام. قم بفتح وإزالة عُلب التعبئة والتغليف الخاصة بالخشب. قم بتفريق قطع الخشب عن بعضها البعض. قم بتغطيتها واتركها لتجف. قم بوضعها في مكان مفتوح خلال فصل الصيف. ينبغي التخلص من الخشب الذي يوجد به اعوجاج.

قم بوضعه في مكان مغلق به مروحة أعمال بناء إذا كان ذلك خلال فترة تكون الحرارة فيها منخفضة. قم بفحص المحتوى الرطوبي والمحتوى الرطوبي للأسطح قبل أن يتم استخدام الخشب.

الحفاظ على المحتوى الرطوبي

خشب البناء والإنشاء

إن حزمة من خشب البناء أو الكسوات الخارجية عادة ما تكون ذو محتوى رطوبي مستهدف بنسبة 16% عند الاستلام من معمل النشر. ويمكن أن يتم تخزين الخشب في عبواته في الأماكن المفتوحة في الهواء الطلق لمدة قصيرة، طالما أنه محمي بالكامل من الأمطار ومن امتصاص الرطوبة . ولتغطية الخشب، قم باستخدام قطعة من القماش المشمع المقاومة للماء (التربولين). تأكد من عدم خروج الرطوبة من الأرض تحت القماش المشمع وأن الهواء يمكنه التحرك حول وفوق حزمة الخشب. قم بوضع حزمة الخشب في الظل.

الخشب الرقائقي الملصوق (الجلولام)

إن المحتوى الرطوبي لحزمة من الخشب الرقائقي الملصوق (الجلولام) لا ينبغي عادة أن يكون أكبر من المحتوى الرطوبي المستهدف بنسبة 16% عند الاستلام من شركة تصنيع الخشب الرقائقي الملصوق (الجلولام). يتم تسليم الخشب الرقائقي الملصوق (الجلولام) مع حمايته أثناء النقل. إذا ما كانت العبوة محكمة الغلق تماماً، فإنه يمكن تخزين الخشب الرقائقي الملصوق (الجلولام) في الهواء الطلق تحت سقف. إذا ما تم فتح العبوة، قم بإصلاحها (حتى وإن كان هناك بعد الاهتراءات القليلة في العبوة) أو قم بنزعها بالكامل وقم بتخزين الخشب الرقائقي الملصوق (الجلولام) في مكان جاف ودافئ إذا كان سيتم استخدامه في الأماكن المغلقة. وإذا ما كان سيتم استخدام الخشب الرقائقي الملصوق (الجلولام) في مباني لا يوجد بها تدفئة أو في مناخ خارجي ومحمية تحت سقف ما، فإنه يمكن أن يتم تخزينها في مكان بارد، محمي جيداً من الأمطار.

الجدول رقم 36 بيانات الأوزان عند التعامل مع الخشب

يُرجى استخدام بيانات الأوزان التالية عند التعامل مع الأخشاب و الخشب الرقائقي المصلوق (الجلولام)

نوع الخشب الوزن (كيلوغرام\متر مكعب)
التنوب 470 كيلوغرام\متر مكعب
الصنوبر 500 كيلوغرام\متر مكعب
الخشب الرقائقي الملصوق (الجلولام)   500 كيلوغرام\متر مكعب
الجلولام المعالج بالتشريب 600 كيلوغرام\متر مكعب
الخشب المعالج بالتشريب 830 كيلوغرام\متر مكعب**  

*صفائح خشبية جافة بعد المعالجة التشريبية
** غير جافة

الإطارات والكسوات الداخلية وألواح الأرضيات

إن حزمة أخشاب الإطارات والكسوات الداخلية وألواح الأرضيات عادة ما تكون ذو محتوى رطوبي مستهدف بنسبة 8% عند الاستلام من شركة التصنيع. وينبغي أن يتم لفهم بعبوات بلاستيكية من ستة جوانب ولديها محتوى رطوبي مصمم للاستخدام في المبنى المنتهي. ولذا لا تقم بتخزين تلك المواد في موقع البناء. تأكد من عدم وصولهم أو تركيبهم حتى يتم الانتهاء من عملية تجفيف الرطوبة الأولية في المبنى. إذا كان من الضروري تخزينهم في موقع البناء، فينبغي أن يتم وضعهم في مكان مغلق.

لنفايات

قم بتصنيف نفايات الخشب كفئة مستقلة، حيث يمكن أن يتم تقطيعه وحرقه من أجل الاستفادة منه في الطاقة. وينبغي أن يتم التعامل مع نفايات الأخشاب المعالجة بالتشريب وفقاً للتعليمات المقدمة من المكتب البيئي المحلي.

 

الجدول رقم 37 أمثلة للمحتوى الرطوبي المستهدف للاستخدامات المختلفة عند التوصيل من المصنعين.

المحتوى الرطوبي المستهدف (%) الاستخدام
8 ألواح الأرضيات في الغرف المدفئة.
12 ألواح التكسية والعارضات وألواح بطانة الأرضيات الظاهرة في الغرف المدفئة.
16 الأخشاب الصلبة والخشب الرقائقي الملصوق (الجلولام)وألواح التكسية الخارجية.

 

الخشب الرقائقي الملصوق (الجلولام)