خصائص المقاومة

تصوير: Per Bergkvist

تصوير: بير بيريكفيست سطح خشبي وواجهة معالجة بكبريتات الحديد.

 

إن الأخشاب المختلفة تتنوع من حيث مقاومتها الطبيعية للهجمات التي تتعرض من قبل الكائنات الحية الضارة مثل الفطريات المحللة للأخشاب والحشرات المدمرة للأخشاب. وبغض النظر عن نوع الخشب، فإن الخشب العصاري ليس لديه أي مقاومة ضد الهجمات البيولوجية، بينما تتفاوت درجات مقاومة خشب القلب من سيء إلى جيد جداً، وهي خاصية لا تظهر إلا عندما يتعرض الخشب في المقام الأول للرطوبة.

 

ويتألف خشب القلب الصلب من خلايا أخشاب خاملة. فالفتحات الموجودة بين الألياف التي توجد في الخشب العصاري والتي تسمح بنقل المياه تكون مغلقة قي خشب القلب ولم تعد تعمل كمسارات لنقل المياه. ويميل خشب القلب الصلب إلى أن يكون أكثر مقاومة لنقل المياه، لا سيّما في الأسطح العرضية والقطرية، بالرغم من أن بعض الامتصاصات قد تحدث في أخشاب الألياف الطرفية. عادةً، يمتص الخشب العصاري كمية أكبر من المياه مقارنة بخشب القلب.

 

وبالنسبة للأخشاب الذي يتم طلبها كخشب قلب فلا ينبغي أن تحتوي على الخشب العصاري، حيث أن المقاومة الطبيعية لها لن تستوفي المتطلبات الموجودة في الجداول أرقام 13 و 14.

 

وتستند تصنيفات المقاومة الطبيعية بشكل عام على مقاومة خشب القلب للفطريات المحللة للأخشاب وذلك عندما تكون تلك الأخشاب متصلة بالأرض، يُرجى الاطلاع على معيار SS-EN 350-2  و الجدول رقم 14.

 

وبالإضافة إلى المقاومة الطبيعية، فإن الهيجروسكوبية الطبيعية للخشب (القدرة على امتصاص وفقد بخار الماء)، والتي تتنوع إلى حد كبير اعتماداً على نوع الخشب، هي عاملاً أساسياً في تحديد أي الأخشاب التي ينبغي استخدامها في الأغراض المختلفة.

 

عندما نتحدث عن الأخشاب ذات المقاومة العالية عندما تكون على اتصال بالأرض، فإن هذا عادةً ما يُشير إلى خشب القلب من أنواع الخشب المستوردة مثل خشب الساج، وخشب ايروكو، وخشب كومارو، وخشب روبينية سنطية، وخشب شجر العفص (الأرز الأحمر الغربي). ومن بين الأخشاب المحلية في السويد، فإن خشب القلب لأشجار البلوط هي الأفضل من حيث المقاومة الطبيعية، في حين أن مقاومة خشب القلب في أشجار الصنوبر واللاركس متوسطة نسبياً عندما تكون متصلة بالأرض، ولدى كلا النوعين من الخشب أداءاً مماثلاً. إن أخشاب أشجار التنوب، والتي هي أكثر المصادر أهمية لنا لأخشاب البناء، تقع في أدنى الفئات مقاومةً عند اتصالها بالأرض. وعلى الرغم من ذلك، فإنه بفضل حقيقة أن أخشاب أشجار التنوب (والتي لا يمكن تمييز خشب القلب فيها عن الخشب العصاري بالعين المجردة عندما يكون جافاً) أقل هيجروسكوبية، فإن هذا يعني أنها تمتص بخار الماء أبطأ من الخشب العصاري في أشجار الصنوبر، ويمكن اعتبار أن المقاومة الطبيعية لأخشاب التنوب أفضل من التصنيف المعياري وفقاً لمعيار SS-EN 350-2. ولذا فقد ثبت أن شجرة التنوب هي مناسبة تماماً لبعض الهياكل الخشبية في الهواء الطلق التي يتم بناءها فوق الأرض، على سبيل المثال التكسية الخشبية الإضافية وألواح الواجهات.

الجدول رقم 13 المقاومة الطبيعية لفطريات عفن الخشب

نوع الخشب فئة المقاومة
اللاركس 3-4
التنوب 4
الصنوبر 3-4
تنوب دوغلاس (أوروبي) 1-2
ايروكو 1-2
البلوط 2
الساج 1-3

 

الجدول رقم 14 المقاومة الطبيعية لخشب القلب من أنواع الأخشاب المختلفة ضد فطر عفن الخشب عند الاتصال بالأرض

نوع الخشب العمر الافتراضي عند اتصال الخشب بالأرض (السنوات)
ألدر، البتولا أقل من خمسة
التنوب والصنوبر 10
اللاركس 15
البلوط 15-25
الساج أكثر من 25