من قطع الخشب الخام إلى الألواح

الحصاد

عندما تكون الشجرة جاهزة للحصاد ويتم قطعها، فإنه عادة ما يتم قطع الفروع من الجذع وتقسيمه إلى جزء سفلي وجزء أوسط وجزء علوي، وواحد إلى ثلاثة أجزاء من الخشب اللبابي. ويمكن أن يتم جمع أخشاب قمم الأشجار وأخشاب الفروع لكي يتم قطعها واستخدامها بعد ذلك كوقود حطبي. وبالنسبة للأشجار الصغيرة التي يتم قطعها أثناء التقليم، فإنه يتم قطعها لتصبح خشب لبابي (خشب صالح لصناعة الورق) أو يتم قطعها بمقاييس صغيرة (على أن يكون الحد الأقصى لقطرها 120 - 200 مم). انظر الرسم التوضيحي أدناه.

معامل نشر الخشب

يوجد في السويد حالياً 140 معمل لنشر الخشب، وهم ينتجون حوالي 10,000 متر مكعب من الخشب المنشور سنوياً. ويتركز الإنتاج في بضعة شركات أقل من أي وقت مضى، ويوجد مناشر فردية متخصصة في أنواع محدد محددة من الخشب ومجموعات المنتجات. ومن إجمالي الإنتاج في السويد الذي وصل نحو 17 مليون متر مكعب من الخشب المنشور، فإن الشركات العشرة الكبرى مسؤولين عن نحو 60 بالمئة من الإنتاج، والشركات العشرون الكبرى مسؤولين عن نحو 80 بالمئة من إجمالي إنتاج البلاد. وإلى جانب المناشر الصناعية فإن هناك إنتاج ذو نطاق أصغر للأغراض المحلية والداخلية في عدد من المناشر الصغيرة.

ويتم استخدام طرق مختلفة للقطع في المناشر. ويفرض المنشار الدائري نفسه في المناشر الصغيرة، بينما تكون المناشير الحزامية المجلخة والمناشير الدائرية المجلخة هي الأكثر شيوعاً في معامل نشر الخشب الكبيرة. وأثناء عملية التجليخ يتم إزالة الأجزاء الدائرية المحيطة بالكتلة الخشبية المستطيلة، ويتم بعد ذلك تقسيمها إلى ألواح وعارضات خشبية باستخدام المناشير الحزامية أو المناشير الدائرية. وتقوم مناشير التشكيل بتشكيل المقطع المستعرض لقطعة الخشب، ثم تقوم المناشير الدائرية بتقسيم الألواح والعارضات الخشبية إلى أبعاد مستعرضة مختلفة. إن مناشير التشكيل شائعة جداً في الوقت الحالي، حيث أصبحت الطرق القديمة التي كان يتم استخدامها في معامل نشر الخشب أقل شيوعاً. يُرجى الاطلاع أيضاً على أشكال الأسطح في فصل الجودة والتشكيلات.

 

تُوضح عملية تحويل الخشب من خشب خام إلى المنتج النهائي في الرسم البياني الخاص بعملية معامل نشر الخشب الموجودة على اليمين. وتجدر الإشارة إلى أن معامل نشر الخشب تستفيد من كل جزء من الخشب الخام.

إن الأسلوب الأكثر شيوعاً لنشر الخشب اللين لأشجار الصنوبر هو القيام بتقطيعه إلى كتل ثم إتباع هذا العملية بنشره لكي يتم تقسيمه. ويأخذ الخشب المنشور (الألواح والعارضات الخشبية) الشكل المستطيلي، باستثناء العارضات التي تكون موجودة في الجزء الخارجي من كتلة الخشب، حيث تكون حافتها منحسرة بعض الشيء، أي أن تكون الحافة مائلة إلى الدوران قليلاً بدلاً من أن تكون حادة. وأما بالنسبة للخشب الموجود في المنطقة الداخلية من كتلة الخشب الخام فإنه يسمى بالمردود الرئيسي، بينما تسمى الأجزاء الخارجية بالألواح الجانبية. ويتم في بعض الأحيان نشر اللب الداخلي للخشب (قلب كتلة الخشب) باستخدام ما يُسمى بنازع اللب.

إن المحتوى الرطوبي في الخشب المنشور حديثاً (انظر المحتوى الرطوبي) يتنوع ويترواح بين 30 بالمئة إلى 160 بالمئة. ولكي يكون من الممكن تخزين هذه الأخشاب دون فقدان جودتها، فإنه يتم تجفيفها ليصل محتوى الرطوبة بها إلى 16 بالمئة. فعاجلاً أم آجلاً يتم مهاجمة الخشب الرطب بواسطة الميكروبات، على سبيل المثال الاصطباغ الأزرق أو التعفن أو التحلل والفساد. انظر الفقرة الأحياء الدقيقة.

 

غالباً ما تتم عملية جفاف الخشب في معامل نشر الخشب وذلك للوصول إلى النسبة المرغوبة للمحتوى الرطب المهيئة للاستخدام النهائي. انظر فصل الخشب والرطوبة.

الصادرات

من نحو حوالي 17 مليون متر مكعب من منتجات الخشب المنشور التي قامت السويد بإنتاجه في المتوسط على مدار السنوات العشر الماضية، فإن السوق المحلي يستهلك حوالي 5,4 مليون متر مكعب. وما تبقى، حوالي 11,5 مليون متر مكعب أو حوالي ثُلثي الإنتاج، يتم تصديره إلى البلدان الأخرى. ويُباع الخشب المُصدر مغلفاً وذو مقاييس وأبعاد معينة.