أنواع المثبتات

يُتاح في هذا القسم مجموعة كبيرة من الأمثلة على المسامير والبراغي، ومقارنة بين المسامير والبراغي’، وإرشادات مفصلة بشأن اختيار البراغي الصحيحة في عملية البناء بالأخشاب.

المسامير

إن المسامير هي أكثر الطرق شيوعاً لربط الخشب بعضه ببعض في المباني. هناك أنواع كثيرة من المسامير ودرجات جودة كثيرة أيضاً. إلا أن استخدام البراغي قد ازداد جداً في السنوات الأخيرة، حيث يتم استخدامهم في الصفائح الخشبية (الرقائق الخشبية) وفي المباني الحاملة للأوزان. ويتم استخدام المثبتات البنائية جنباً إلى جنب مع المسامير والبراغي، وهو ما يسهل عملية نقل القوى.

وللاستخدام في الهواء الطلق ينبغي أن تكون كل من المسامير والبراغي والمثبتات البنائية محمية ضد التآكل والصدأ، وأن تكون مصنوعة من الصلب المقاوم للصدأ.

أمور ينبغي أخذها في الاعتبار قبل استخدام المسامير (قبل التسمير):

  • هل سيتعرض المسمار للرطوبة؟
  • ما هو نوع السطح الذي سيتم التسمير فيه؟
  • ما هي المادة التي سيتم تثبيتها؟
  • هل سيتم تلميع أو طلاء السطح؟
  • مخاطر التسبب في التفليق.

قم دائماً باستخدام مسامير السلك الدائري المجلفن عند تركيب الألواح الخشبية الخارجية، ما لم يُنص خلاف ذلك. يتم استخدام المسامير المقاومة للصدأ بشكل خاص في البيئات المعرضة لعوامل الطقس، وللتسمير في أخشاب اللاركس وأخشاب التويا (والمسماة أيضاً الأرز الأحمر الغربي) أو عند التسمير في ألواح خشبية خارجية معالجة بالتشريب. قد تكون هناك حاجة إلى إجراء عمليات ما قبل التسمير إذا ما كان سيتم عمل تسمير جماعي (لمجموعة من المسامير) وبالقرب من الألياف الطرفية وكذلك في الأخشاب الصلبة.

عند تسمير الإطارات وما إلى ذلك من القطع الخشبية التي سيتم تلميعها وطلاءها فإنه ينبغي استخدام المسامير التي ليست لها رؤوس. قم دائماً باستخدام المسامير التي ليست بها رؤوس من أجل التسمير غير المرئي. ولا تقم أبداً بمزج بين المعادن المختلفة على سبيل المثال، مسامير المعادن الخفيفة على لوحة نحاس. قم دائماً باستخدام المسامير المجلفنة حرارياً في الأماكن المفتوحة، ومسامير وبراغي مضادة للصدأ والتآكل في البيئات المعرضة لعوامل الطقس. قم بالجلفنة الحرارية لأكثر من أو يساوي 50 ميكرومتر، أي ما يُعادل فئة التآكل C4. إن جودة مقاومة الصدأ A2 يعادل فئة التآكل C4، في حين أن A4 يعادل C5.

البراغي

إن البراغي مصممة خصيصاً لألواح الخشب الحبيبي وألواج الجص (ألواح الجبس) والإطارات الخشبية وألواح التكسية الداخلية والخارجية وقطع الزينة والتركيبات البنائية وألواح الأرضيات. وبالنسبة للبراغي التي يتم استخدامها في الهياكل الحاملة فإنها قد تكون موزنة وبها صواميل أو محبس (يقوم بإغلاق حركتها). يتم استخدام البراغي في الهياكل الإنشائية الكبيرة، كما يتم استخدامها لتثبيت التركيبات الإنشائية. وتجدر الإشارة إلى أنه يتم استخدام البراغي المتخصصة ذات الصواميل لتجميع قطع الخشب الرقائقي الملصوق (الجلولام).

اختيار البراغي

الرابط\الصامولة
رابط جزئي: لا تتمكن الصامولة من الوصول إلى أعلى جسم البرغي، أي لا تتمكن من الوصول إلى رأس البرغي (يتم استخدامه في الخشب\ألواح الأخشاب الحبيبية\ألواح الأبلكاش). رابط كلي: برغي ذو صامولة ربط تصل إلى رأس البرغي\(يتم استخدامه في ألواح الجبس).

المعالجة السطحية الأكثر شيوعاً
داخليا: الجلفنة الكهربائية، الفسفتة (موفسفت)، المعالجة بالزنك الأصفر، المعالجة بالطلاء الأبيض. خارجياً: المعالجة بالزنك\النيكل C4، الجلفنة الحرارية، غير القابلية للصدأ، المعالجة بحامض واقي لمنع الصدأ.

الرأس
مخروطي: غالباً ما يتواجد أضلاع تحت الرأس لتوسيع الثقب وتخويش البراغي داخل الخشب\لوح الخشب الحبيبي\لوح الأبلكاش\لوح ألياف الخشب متوسط الصلابة (MDF) وشديد الصلابة (HDF).
المسطحة (المبططة): لألواح الجبس الداخلية.

فتحة لف البرغي
فتحة مستقيمة، فتحة صليبية (Philips  و Pozidrive)، فتحة رباعية الحواف، فتحة سداسية الحواف أو فتحة نجمية.

سن البرغي
سن حفر: يطلق عليها براغي الحفر الذاتي، لا تتطلب الحفر المسبق لإدخالها. السن الصامولي: لألواح الجبس وألواح الخشب الحبيبي.
سن اختراق الألياف: يتم استخدامه مع القطع الصلبة، على سبيل المثال ألواح الخشب الحبيبي.
سن محزز: أو ما يسمى بالسن المسماري يحد من خط التشققات في الخشب أكثر من السن الصامولي.

مقارنة بين استخدام المسامير واستخدام البراغي

  • يتم التعامل مع السحب بالقوة بشكل أفضل في البراغي.
  • تكون المسامير أكثر ليونة من البراغي ويمكنها امتصاص التغيرات الصغيرة في الخشب دون أن تؤدي إلى تفلقه.
  • عادة ما يكون التفكيك أسهل عند استخدام البراغي.
  • تجنب استخدام البراغي أو المسامير أقرب من 100 - 150 مم من الأخشاب الطرفية.
  • في حالة القيام بالتثبيت على مسافة أقرب من 100 - 150 مم من الأخشاب الطرفية فينبغي عليك
    - الحفر المسبق عند استخدام المسامير
    - استخدام برغي ذاتي الحفر عند استعمال البرغي.
  • ينبغي تجنب تسمير الألواح الخشبية الخارجية باستخدام مسدس التسمير وذلك لأن المسامير تدخل بشكل عميق جداً في اللوح الخشبي، مما يؤدي إلى دخول الرطوبة عند رأس المسمار. وقد يكون هذا سارياً أيضاً للبراغي التي يتم إدخالها بشكل كبير جداً.

أنواع البراغي، أمثلة

أمثلة للبراغي، يمكن أن يختلف الشكل باختلاف الموردين وشركات التصنيع.