قواعد البناء

المتطلبات الحكومية، المعايير وعلامات CE

من أجل تسهيل التجارة داخل أوروبا فقد تم تقديم توجيهات أوروبية مشتركة بشأن المعايير، وكذلك نظام مشترك لوضع العلامات المعتمدة. إن التوجيهات هي نوع من أنواع التشريعات وتكون الدول الأعضاء مُلزمة باتباعها. إن المعايير الأوروبية هي بديلة عن نظام العلامات المعتمدة العالمي، و CE هو بديل لنظام العلامات المعتمدة العالمي. إن الحرفين CE هما اختصاراً لـ  Conformité Européenne وتعني بالعربية معتمدة أوروبياً (وفقاً لتوجيهات الاتحاد الأوروبي).

وتوجد متطلبات دُنيا لأغلب منتجات الأخشاب منصوص عليها في Byggproduktdirektivet (توجيهات منتجات البناء) ونُص عليها أيضاً في Byggproduktförordningen (تشريعات منتجات البناء) بدءاً من 1 يوليو 2013، والتي تضمن شروط إجبارية فيما يتعلق بوجود علامة CE على المنتجات، إلى جانب أمور أخرى. هناك أنواع مختلفة من المعايير.

وينبغي التأكيد على أن علامة CE ليس علامة للجودة. إنما تعني فقط أن قيم الأداء المعلنة عن المنتج قد تم استيفاءها وفقاً للمعايير الأوروبية المشتركة. يمكن أن يتم التصريح عن الأداء لدى أخشاب البناء برموز تصنيفية C18 و C24 و C30، أو لدى النوافذ على سبيل المثال من خلال تقديم قيم المقاومة وغيرها من الخصائص.

وتضمن علامة CE بأن المنتج يمكن أن يتم تداوله من أي دولة إلى أي دولة أخرى داخل المنطقة الاقتصادية الأوروبية (EES)، إلا أنها لا تضمن بأن يتم الموافقة على استخدام هذا المنتج في البلد الذي شُحن إليه. حيث تلعب قوانين البناء القومية دوراً هاماً في هذا الشأن. فهم من يقررون المستوى الذي ينبغي أن يكون عليه أداء المنتج.

الجدول رقم 47 أمثلة على معايير حقيقية

  • معايير الاختبار
    مثال: SS-EN 408:2010 - خشب البناء والإنشاء والجلولام
    - تحديد بعض الخصائص الفيزيائية والميكانيكية
  • معايير التصنيف
    مثال: SS-EN 338:2010 - خشب البناء والإنشاء
    - فئات القوة
  • معايير الحساب
    مثال: SS-EN 1995-1 - 1:2004/A1:2008
    ضبط أبعاد الهياكل الخشبية - وقواعد المباني
  • معايير الإنتاج
    مثال: SS-EN 14351 - 1:2006+A1:2010
    النوافذ والأبواب - معايير الإنتاج، الخصائص الوظيفية
 

تم تقديم المعايير من قبل SIS Förlag AB.