شركات التصنيع وصناعة الجلولام

يتم صناعة العناصر البنائية الخاصة بالخشب الرقائقي (المصفح) تحت ظروف تتم فيها المراجعة الدقيقة للجودة. ويمكن انتاج الأطوال الكبيرة من خلال استخدام تقنية الإصبع الخشبية. إن المبدأ الهندسي بسيط:
- رقائق الخشب (العارضات والألواح) يتم تكويمها ولصقها ببعضها البعض لتكوين عناصر بنائية كبيرة. إن الحجم والطول تكون محدود بسبب خيارات النقل.

 

وقد كانت صناعة الجلولام أساسية في تأسيس هيئات رقابية مستقلة في ستينات القرن العشرين. ومنذ بضعة سنوات ولا يزال قام المعهد السويدي للبحوث التقنية (Sveriges Tekniska Forskningsinstitut (SP)) هو الهيئة الرسمية وهيئة التصديق لصناعة الجلولام في السويد. وتجدر الإشارة إلى أن الجلولام يكون أكثر متانة وصلابة من الألواح الفردية التي تكون بنفس الأبعاد.

تأثير التصفيح

وتجدر الإشارة إلى أن الجلولام يكون أكثر متانة وصلابة من الألواح الفردية التي تكون بنفس الأبعاد. وهذا يرجع إلى ما هو معروف باسم تأثير التصفيح:  مزج صفائح خشبية مختلفة القوة لتكوين الجلولام. لا يوجد سوى خطر ضئيل جدا فيما يتعلق بالعيوب في عدة صائح خشبية، والتي تكون في نفس المنطقة. كما يتم تصنيف فوة الصفائح الخشبية ويتم وضع الصفائح الخشبية الأقوي على الجانبين الخارجيين/ حيث يكون الضغط أقوى. وعلى الجانب الآخر فإنه يتم تحديد قوة كل لوح حسب أضعف نقطة فيها - عادة ما يكون عند عقدة كبيرة أو ما شابه ذلك.

ويمكن أن يكون هناك اختلافات كبيرة فيما يتعلق بالمتانة بين الألواح المختلفة.

الاعتماد ومراقبة الجودة

يتم صناعة العناصر البنائية الخاصة بالخشب الرقائقي (الجلولام) تحت ظروف تتم فيها المراجعة الدقيقة للجودة. ويمكن انتاج الأطوال الكبيرة من خلال استخدام تقنية الإصبع الخشبية. إن المبدأ الهندسي بسيط: رقائق الخشب (العارضات والألواح) يتم تكويمها ولصقها ببعضها البعض لتكوين عناصر بنائية كبيرة. وتجدر الإشارة إلى أن أحجام منتجات الخشب الرقائقي (المصفح) محددة بسبب خيارات النقل في المقام الأول، والسبب الآخر لذلك هي معدات ومصانع شركات تصنيع الخشب الرقائقي (المصفح).

يوجد في السويد أربعة شركات عريقة لتصنيع الجلولام. لدى كل دولة هيئة تصديق معتمدة أو أكثر تكون مسؤولة عن التصديق والفحص والاختبار لمنتجات الجلولام. فالخبرات الجيدة لاستخدام الجلولام تدفع إلى حدوث زيادة مطردة في استخدامه في جميع أنحاء السويد.

علامة CE

إن CE  هي علامة للمنتجات داحل الاتحاد الأوروبي. فالمنتج الذي يوجد به علامة CE يُمكن أن يتم بيعه في المنطقة الاقتصادية الأوروبية، دون أية وثائق. وإذا ما كان المنتج يحمل علامة CE فإن هذا يبين أن الشركة المصنعة تمتثل للمتطلبات الرئيسية الواردة في توجيهات الاتحاد الأوروبي ذات الصلة. وتعتمد علامة CE على وجود معيار منسق. فمنتجات الجلولام التي تستوفي المعايير المنسقة الخاصة بالجلولام يمكنها أن تحمل علانة CE.

يتم استخدام علامة CE في العديد من المنتجات المختلفة.

يمتثل الجلولام الذي يتم تصنيعه في السويد للمعايير المنسقة SS-EN 14080. ولإظهار أن منتجات الجلولام تستوفي متطلبات المعيار SS-EN 14080، فينبغي أن يوجد عليهم علامة CE، بالإضافة إلى إقرار للأداء خاص بها. يوضح المعيار الوثائق المتطلبة للتوثيق.

صورة CE

يتم تصنيع العارضات في السويد، بغض النظر عن عدد الصفائح الخشبية، وفقاً لدرجات القوة GL30c و GL30h، في حين أن العارضات الرقائقية المشقوقة يتم تصنيعها وفقاً لدرجة القوة GL28cs. إن الحرف c للدرجة المدمجة و الحرف h للتجانس.  ويعني الحرف s المشقوق.

مراقبة الانتاج

يتطلب تصنيع الخشب الرقائقي الملصوق (الجلولام) دقة كبيرة خاصة عند تفريز وصلة الإصبع الخشبية، وإعداد ووضع الغراء، وقوة الضغط، ووقت الضغط. ويتم إجراء فحوصات مستمرة لضمان بقاء منتجات الخشب الرقائقي الملصوق (الجلولام) مستوية بشكل دائم وأن تكون ذات جودة عالية. وتشتمل تلك الفحوصات على أخذ عينات بشكل منتظم من القطع التي تم تصنيعها لاختبار قوتها ومتانتها.

وتقوم هيئة التصديق بمراقبة التقييمات الذاتية وتقوم بزيارة شركات تصينع الجلولام للفحص المفاجئ. إن شركات تصنيع الخشب الرقائقي الملصوق (الجلولام) تكون خاضعة للمراقبة المستمرة من قبل هيئة تصديق معتمدة.