الخصائص التقنية

الثبات خلال اندلاع الحرائق

تبقى الهياكل الخشبية ذات المقاطع العرضية الكبيرة ثابتة إلى حد كبير في النار. على الرغم من قدرته على الاشتعال، إلا أن معدل الاختراق للجلولام المحترق يكون بطيئاً حيث يصل إلى 0,5 – 1 مم في الدقيقة. ويرجع انخفاض معدل الاختراق إلى طبقة الفحم العازلة التي تتشكل على منتجات الجلولام. تطوير الدخان في الحريق يكون معتدلاً.

 
 

يُبقى الجلولام على الكثير من قدراته الخاصة بحمل الأوزان في النار وعند اندلاع الحرائق يوضح الرسم المقطع العرضي للجلولام قبل الحريق (اليسار) ةبعد 30 دقيقة من الاحتراق (الوسط) وبعد 60 دقيقة من الاحتراق (اليمين) مع هجوم النيران من أربعة جوانب.

وفي السويد، يتم تصنيف الجلولام للأمان من الحرائق وفقاً لقواعد البناء التي تم إصدارها من قبل Boverket. وعند تصميم هياكل الجلولام لمقاومة الحرائق، فإنه ينبغي أخذ مقاييس منتجات الجلولام في الاعتبار وتصميم التثبيتات. تتمكن بعض التثبيتات من مقاومة النيران والحرائق بشكل أفضل من غيرها. وعادة ما تكون تلك التثبيتات موضوعة داخل الجلولام، وهو الأمر الذي يوفر حماية من الحرائق. وفي المباني العامة التي تتطلب معايير عالية للسلامة من الحرائق، فإنه من الشائع استخدام الروابط الوتدية ذات صفائح التركيب المعدنية وقضبان ملصوقة. اقرأ المزيد في كتيب الخشب الرقائق الملصوق (الجلولام) الجزء 1 - 3.

قيم تصميم خصائص المواد

إن قيم تصميم خصائص المواد تعتبر عنصراً هاماً عن رسم تصاميم الجلولام. وتوضح درجة القوة GL30  خصائص قيم قوة الانحناء. إن GL مختصر لكلمة Glulam (الجلولام). إن شركات تصنيع الخشب الرقائقي الملصوق (الجلولام) تكون خاضعة للمراقبة المستمرة من قبل هيئة تصديق معتمدة. وتكون علامة CE على المنتجات ويتم تصنيف قوة الصفائح الخشبية باستخدام الماكينات. 

كما ينبغي أن تأخذ التصاميم في الاعتبار حالة حد الخدمة (الانحراف) وحالة الحد النهائي (القدرة على تحمل الأوزان). يُمكن العثور على معلومات مفيدة حول قيم التصميم في Limträhandbok Del 1 - 3 (كتيب الخشب الرقائق الملصوق (الجلولام) الأجزاء 1 - 3). كما تقدم شركات تصنيع الجلولام المساعدة من خلال توفير مواصفات وأبعاد التصميم. وللقياسات البسيطة يوجد تطبيق Lathunden أو برنامج للحساب مثل Svenskt Träs beräkningsprogram، والذي يُمكنك العثور عليه على byggbeskrivningar.se/dimensionering، أو يُمكنك استخدام برنامج الحساب الخاص بشركة التصنيع، والذي يُمكنك تحميله من موقعهم الإلكتروني. وفي الحالات الأخرى، قم باستخدام خدمات مهندس معماري\مهندس إنشائي ذو خبرة ليساعدك في القياس.

 

بيانات المقطع العرضي

عند رسم التصميمات، يتم اختيار المكونات ذات بيانات المقطع العرضي الضرورية لإنشاء القدرة الحاملة الصحيحة والانحرافات تحت الأحمال المذكورة. يُمكنك العثور على بيانات المقطع العرضي ومعلومات حول المقاييس في  كتيب الخشب، Limträhandbok Del 1 كتيب الخشب الرقائقي الملصوق (الجلولام) الجزء 1. يُمكن أن يتم عمل التصميمات البسيطة باستخدام برامج الكمبيوتر أو الرسوم البيانية في الكتيب. قم بالاتصال بأقرب بائع للتجزئة لمواد البناء أو أقرب بائع للتجزئة للأخشاب، أو سويدش وود ( Swedish Wood.)

محتوى مرتبط