النصائح العملية

مقاييس الرسم

لتجنب سوء التفاهم بين مقدم الطلب والشركة المصنعة، من المهم توفير أبعاد ومواصفات فنية واضحة. وهذا يقلل من خطر حدوث الأخطاء والتأخيرات. يُمكن العثور على أمثلة للمواصفات الفنية في  The Glulam Handbook Part 1 (كتيب الخشب الرقائق الملصوق (الجلولام) الأجزاء 1). يُرجى الاطلاع على الرسم التوضيحي أدناه.

 

مثال للأبعاد الواضحة بعد المعالجة

الشكل المقوس

 من الأمور الهامة التي ينبغي أخذها في الاعتبار عند تصميم الإطارات الخشبية هو الإنحراف. وعلى الرغم من أن أي هيكل خشبي يُمكن أن يتم تصميمه لتقليل الإنحراف، إلا أن الجلولام هو المنتج الخشبي الوحيد الذي يُمكن أن يتم تقوييسه بسهولة وللتعويض عن الانحرافات وبالتالي تقليل أي ترهل مرئي. وهذا أمر هام بشكل خاص في القاعات الكبيرة ذات الحوائط الداخليه الانزلاقية. وتقوم شركة التصنيع بوضع القوس إلى عناصر الجلولام وفقاً لرسوم الزبون ومواصفاته. وينبغي أن يكون حجم القوس المقوس مماثلاً للانحراف المحسوب للعارضات. العارضات القصيرة لا تحتاج إلى مقوس. يشتمل كتيب الخشب الرقائقي الملصوق (الجلولام) الجزء 2  معلومات حول الحد الأقصى للانحرافات المسموح بها في المواقف المختلفة.

التعامل مع الأخشاب وتخزينها

إن الجلولام المخزن في موقع البناء ينبغي أن يتم تغطيته باستخدام غطاء أو ما يشابه مما يوفر الحماية من الطقس. إن التعبئة والتغليف البلاستيكي لا يوفر الحماية ضد الطقس.

ينبغي أن يتم تخزين الجلولام في الموقع لفترة محددة.

ينبغي أن تكون الأكوام مستقرة وبها عدد كاف من الدعامات والمصممة بطريقة تجعل الجلولام محميا من الرطوبة الأرضية والأمطار والثلوج وأشعة الشمس المباشرة.

حماية الجلولام


  1. من الأمطار
  2. من الشمس
  3. من القاذورات
  4. من الرطوبة الأرضية

 

  1. لا تقم بوضع الجلولام أبداً على الأرض.
  2. لا تقم بوضع الجلولام في أماكن تنطوي على خطر تناثر أجزاء من التربة عليه، على سبيل المثال من الأسقف أو الطرق.
  3. ينبغي أن يتم تنظيف الأرض من الثلوج.
  4. تأكد من أن مكان التخزين يكون في الظل في فصل الربيع والصيف والخريف. إن وضع الجلولام في أشعة الشمس سوف يؤدي ذلك إلى ارتفاع درجة حرارتها أكثر من حرارة الأجواء المحيطة، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى التشقق أو التكثيف.وهذا يزيد من خطر النمو الميكروبي لاحقاً.
  5. قم باستخدام عروق نظيفة 300 مم على الأقل قوف الأرض أو الأرضية، على أن يكون تخلل وتحرك الهواء جيداً. تأكد من وجود ما يكفي من العروق لمنع تقوس الجلولام.
  6. قم بوضع فاصل بين عناصر الجلولام وقم بوضع الفاصل بشكل رأسي فوق بعضه البعض.
  7. وعند القيام بالفرز في الهواء الطلق، قم بحماية الجلولام باستخدام التربولين (القماش المشمع)، على سبيل المثال أن هناك عروق نظيفة لضمان التهوية الجيدة تحت التربولين (القماش المشمع). تأكد من أن التربولين (القماش المشمع) لا يتلامس مع الجلولام في أي مكان. لا تسمح بقيام التربولين (القماش المشمع) بالوصول إلى الأرضية.
  8. تجنب التخزين الطويل في الهواء الطلق في موقع البناء. 
  1. قم باستخدام عروق التأسيس للتأكد من أن التصيف في التربة يسري على ما يرام.
  2. الحماية من الأوساخ
  3. الحماية من الشمس
 
  1. الحماية من الأمطارمن الأمطار
  2. ابق الأخشاب المستخدمة في الكسوات الخارجية بمكان ذو تهوية جيدة مع حمايته
  3. ينبغي أن يتم تخزين الجلولام الذي سيتم استخدامه في الأماكن المغلقة في مناخ مكان مغلق.
 
 

مثال لكيفية تخزين الجلولام لفترة قصيرة في الموقع

التجميع

لدى شركات تصنيع الجلولام في السويد العديد من سنوات الخبرة في التجميع. وفي الحالات المعقدة، قد يشتمل التجميع ضمن التوصيل. اقرأ المزيد في كتيب Hantera limträ rätt (التعامل مع الجلولام بطريقة صحيحة) و كتيب Limträhandbok Del 1(كتيب الخشب الرقائقي الملصوق (الجلولام) الجزء 1).

 

أشياء ينبغي أخذها في الاعتبار أثناء التجميع

  1. افحص المحتوى الرطوبي والمحتوى الرطزبي للسطح قبل استخدام منتج الجلولام، وتأكد من عدم وجود أي نمو ميكروبي.
  2. قم باستخدام أشرطة واسعة ونظيفة أثناء استخدام الرافعة وحماية حواف الجلولام مع وضع قطع حماية الأطراف في الزوايا أو غيرها من أدوات حماية الحواف، بحيث لا تحدث اية علامات خلال الرفع.
  3. تأكد من نظافة قفازات اليدين وشريط الرفع ونظافة أي معدات مستخدمة في الرفع.
  4. لا تمشي على الأسطح التي يتكون ظاهرة بعد التجميع.
  5. قم باتخاذ كافة التدابير الضرورية لتأمين الإطار الهيكلي من الرياح وعوامل الضغط الأخرى أثناء مرحلة البناء.
  6. قم بوضع منتجات الجلولام في الأماكن الصحيحة إلى أن يتم استقرار الإطار الهيكلي.
  7. قم بترك العبوات في مكانها بعد التجميع كحماية من الأوساخ والأمطار أثناء فترة البناء,
  8. وبالنسبة للتثبيتات الهيكلية المصنوعة من الصفائح الصلبة المجلفنة المقاومة للصدأ، وينصح لأن يتم استخدام مسامير الارتكاز أو براغي الارتكاز عند التجميع. ويوجد لدى بائعي التجزئة لمواد البناء وبائعي التجزئة للأخشابأنواع مختلفة من التثبيتات المعيارية.
  9. تأكد من أن المحتوى الرطوبي للسطح لا يزيد عن 18% إذا ما تم تغطية الجلولام، و16% إذا ما تم طلاؤه. قم بإجراء اختبارات عشوائية باستخدام مقياس الرطوبة المقاوم للكهرباء.

Kontrollera fuktkvoten
 
 
 

لا تمشي على منتجات الجلولام.

 
 

قم باستخدام أدوات نظيفة بما في ذلك القفازات وأشرطة الرفع وقطع حماية حواف الأخشاب أثناء استخدام الرافعات.

محتوى مرتبط