البحث العلمي حول الخشب والرطوبة

إن إجراء البحوث العلمية حول الخشب والبناء هي قضية هامة لـ Svenskt Trä. فنحن نعمل بنشاط للتأثير على السياسات السويدية الخاصة بالبحوث العلمية لكي يتم وضع المزيد من الاستثمارات في عملية البحث العلمي والتطوير والابتكار في قطاعنا.

بحوث الخشب والبناء

إن البرنامج السويدي للبحوث القومية (NRA) هو تحليل مشترك لمجالات البحوث ذات الأولوية التي ميتم إجراؤها بواسطة مجتمع البحث العلمي، وبواسطة الشركات التجارية والوكالات الممولة للبحوث. وفي البرنامج السويدي للبحوث القومية 2020 (NRA 2020) يتم التركيز على 19 مجال من المجالات التي تتعلق بعالم الأعمال. وثلاث من مجالات التركيز تلك - عمليات إنتاج الخشب والبناء باستخدام الخشب والعيش مع الخشب.  إن الغالبية العظمى من البحوث والتطوير والإبداع في قطاع الأخشاب تتم من خلال المراكز الإقليمية TräCentrum Norr (Skellefteå)  و Centrum för Boende و Byggande i Trä (Växjö). وتجدر الإشارة إلى أن قسم الأخشاب في اتحاد صناعات الغابات السويدي يقوم بتطوير وإدارة الاستراتيجيات المشتركة في البحوث والتطوير والإبداع في قطاع الأخشاب، ويتم ذلك اعتماداً على احتياجات البحوث والتطوير والإبداع في قطاع الأخشاب على المدى الطويل. كما يعمل اتحاد الغابات السويدي أيضاً على تنسيق أعمال البحوث والتطوير والإبداع في المراكز والأنشطة الوطنية من خلال تعاون أوروبي مثل BwW (Building with Wood).

ويتم الإبلاغ عن نتائج مشاريع البحوث والتطوير بواسطة الباحثون أنفسهم. للحصول على روابط لتقارير البحوث التي وضعت بدعم من Svenskt Trä أو  مؤسسة أبحاث معامل النشر (Sågverkens Forskningsstiftelse)، يُرجى الذهاب إلى علامة التبويب "وثائق"، "نتائج البحوث". ويتم تفعيل كافة النتائج العملية المباشرة القابلة للاستخدام  الناتجة عن مشاريع البحوث والتطوير ويتم تقديمها بشكل مستمر في TräGuiden (كُتيب دليل الخشب).

بحوث الرطوبة

إن رطوبة الهواء الحرجة لأخشاب التنوب تقع عند أو فوق الرطوبة النسبية بنسبة 85%. ويُلاحظ نمو العفن فقط بعد التخزين في رطوبة نسبية بنسبة 86% أو أعلى. ولا يُلاحظ أي نمو للعفن عند التخزين في رطوبة نسبية بنسبة 80% أو 83%.

فالرطوبة الموجودة بالفعل في أخشاب التنوب التي تم تجفيفها لمحتوى رطوبي مستهدف بنسبة 18% لا يمكن أن تسبب نمو العفن. فحركة الرطوبة من داخل ألواح الخشب باتجاه السطح، هي أبطأ من معدل تبخرها، حتى عندما يكون الخشب ملفوفاً بلفائف البلاستيك. ومن ثم فإن نمو العفن يعتمد على وجود مصدر خارجي للرطوبة.