الخشب الصنوبري السويدي هو خشب المستقبل في الصين، وفقاً لتقرير الاتجاه

رسالة صحفية: لقد تم عرض منتجات الأخشاب المصنوعة من خشب الصنوبر السويدي في معرض اتجاهات التصميم الصيني (China Design Trends Gallery)، في الحدث التصميمي الدولي الرائد في آسيا Design Shanghai، في الفترة بين 8 - 11 مارس 2017. وقد تم استخدام خشب الصنوبر لتوضيح اتجاه “Playful Craftsmanship”، وهو ما يعكس طلبات الطبقة الوسطى الصينية فيما يتعلق بالحصول على تصميم فريد من نوعه.

إن الطبقة الصينية الوسطى والجيل الأكثر ثراءاً والأصغر سناً الحاصل على درجة جيدة من التعليم ذو الأذواق الشخصية الفريدة من نوعها، تُركز أكثر وأكثر على الخبرات الاستهلاكية وخلفية المنتجات التي يقومون بشرائها. وهم على استعداد لدفع مبالغ إضافية عن المنتجات التي تعكس تفضيلاتهم الجمالية الشخصية. وتجدر الإشارة إلى أن نقص الحرفيين في الصين يشجع العلامات التجارية الصينية على التحول إلى قطاعات السوق الراقية، وتصنيع المنتجات ذات الجودة العالية التي يُمكن أن يتم تصميمها وفقاً لتفضيلات الزبائن. والمعروفة باسم الحرفية الممتازة.

وهذا هو كيفية وصف الاتجاه ”Playful Craftmanship” في تقرير China Design Trends Report المُقدم من قبل شركة التصميم وتحليل الاتجاهات الصينية Yang Design. وكان هذا الاتجاه واحدا من أربعة اتجاهات تم عرضها في معرض اتجاهات التصميم الصيني (China Design Trends Gallery). وكان خشب الصنوبر السويدي هو المادة المهيمنة في تقديم الاتجاه ”Playful Craftmanship”. 

وتقول شارلوت ديدي آبلغرين (Charlotte Dedye Apelgren)، مدير الهندسة الداخلية والتصميم في سويدش وود "يتناسب هذا الاتجاه بوضوح مع الاتجاه الذي نراه في الصين ودول أخرى حيث أصبح المستهلكين أكثر وعياً ودرايةً بالقصة وراء المنتج الذي يشترونه. كما أن المواد هي جزء مهم من تلك القصة ويلبي الخشب السويدي بشكل كبير جداً المتطلبات المتزايدة للمستهلكين فيما يتعلق بالمواد الطبيعية والمستدامة والموثوقة. إن الخشب السويدي هو مادة متجددة مصدرها غابات سويدية تدار بشكل مستدام، حيث تزرع شجرتان على الأقل لكل شجرة يتم حصادها. كما أن الصنوبر السويدي هو أيضا مادة عالية الجودة ويسهل العمل عليها، مما يجعلها ممتازة لكل من الأعمال اليدوية والإنتاج الصناعي".  

تعد هذه هى المرة الأولى التى يتم فيها عرض تقرير اتجاهات التصميم الصينى (China Design Trends Report) في المعرض. جاء ذلك كرد على أسئلة عالم التصميم حول المنتجات المناسبة لسوق الصين في المستقبل، وكيف يمكن تحويل الاتجاهات الغير مطبقة إلى تصميمات لمنتجات ملموسة.

ويقول شياوجينغ هوانغ المدير الاستراتيجي في شركة Yang Design "إن الجزء الأكثر تحديا هو كيفية نقل المفاهيم المجردة إلى الألون والمواد والتشطيبات التي تتوافق مع كل موضوع من مواضيع الاتجاه المختلفة".

وقد اشتملت منتجات خشب الصنوبر التي تم عرضها في معرض اتجاهات التصميم الصيني (China Design Trends Gallery) في شنغهاي على مزهريات وخيول خشبية وطاولة صغيرة. كما تم عرض أخشاب صنوبرية معالجة بطرق مختلفة، تم فيها معالجة أسطحها وألوانها بطرق مختلفة. فالأسطح الملونة التي تم عرضها كانت بالألوان الأحمر والبني الداكن والأسود.

وبالإضافة إلى ”Playful Craftmanship” فقد تم تقديم الاتجاهات التالية في تقرير اتجاهات التصميم
الصينى (
China Design Trends Report)

I-dimension”: أصبح جيل الشباب، الذي ولد في تسعينات القرن العشرين، الآن من المستهلكين الأساسيين، ولكن مع نمط فريد وريادي. إنهم يعيشون حياة تتمحور بشكل كبير حول التواصل الإلكتروني في الوقت الحالي، وهم على دراية كبيرة بأنفسهم ولديهم حساسية كبيرة، لكنهم يُعبرون عن مشاعرهم القوية، على سبيل المثال من خلال الرموز التعبيرية.  إن حياتهم اليومية مليئة بالجنون والتغيرات الكبيرة.

Fine Distance”: بعد وجود طوفان ضخم من المعلومات والمواد، فإن المستهلكين يودون الحد من مستوى قلقهم ويسعون خلف الوجود الروحاني بشكل أكبر. فعلى سبيل المثال أصبحت معسكرات التأمل وجهة زيارة شائعة بين الموظفين الذين يعانون من الضغوط العصبية. فالتصميم في هذا الاتجاه يستخدم تكنولوجيا حديثة وهي نخبوية وقوية وممتازة، ذات شعور احتفالي.

”Sense Beyond”: إن الضغوط التي يشعر بها الناس بشأن قضايا مثل الأمن العالمي والاقتصاد الوطني وتلوث الهواء تجعلهم يرغبون بالسلامة والحماية. فالتقنيات الحديثة مثل التكنولوجيا الحيوية و الذكاء الحيوي يُلبي هذه الحاجة. فالتصميم مفتوح لاحتمالات لا نهاية لها من خلال المواد الجديدة ومجالات الاستخدام الجديدة.

حقائق حول Design Shanghai إن Design Shanghai يُوصف بأنه حدث التصميم الدولي الرائد في آسيا. ويستهدف هذا الحدث المصممين، وهو يقوم بعرض وتقديم آخر ما تم التوصل إليه في عالم التصميم. وتم عقد حدث Design Shanghai في الفترة بين 8 - 11 مارس عام 2017،وجذب هذا العام عدداً قياسياً من الزائرين، حيث وصل علدد الزائرين إلى 10,000 زائر في اليوم. ما يزيد عن 400 عارض  يُمثلون العلامات التجارية الأكثر شهرة في العالم في قطاع التصميم، وقاموا بالعرض في خمس قاعات. وتم الكشف عن أكثر من 1000 من أعمال التصميم لأول مرة في هذا الحدث.

حقائق حول زراعة الغابات السويدية تتألف 70% من مساحة السويد من أراضي الغابات.
 وتتبع السويد سياسة الحراجة المستدامة، التي تتطلب زراعة شجرتين على الأقل  لكل شجرة يتم حصادها. يتم حصاد 1٪ فقط من الغابات كل عام، والحصاد السنوي للسويد هو أقل من النمو السنوي في غابات البلاد. وعلى مدى السنوات الـ 90 الماضية، تضاعف حجم الغابات الموجودة في السويد.